المغرب يعتمد مخططا وطنيا للماء يمتد على ثلاثين سنة

أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الخميس، أن الحكومة مُنكبة على إعداد مخطط وطني للماء سيمتد إلى غاية 2050، للتصدي للمشاكل والتحديات التي تفرضها ندرة المياه.

وأوضح رئيس الحكومة،خلال الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي، أنه “من باب المسؤولية التاريخية، فإن الحكومة قررت اعتماد المخطط الوطني للماء الذي سيمتد على مدى ثلاثين سنة”.

وأبرز رئيس الحكومة أن المخطط سيأخذ بعين الاعتبار عنصر الاستدامة، بهدف المحافظة على المياه وحسن تدبيرها واستثمارها بالشكل الأمثل”.

وانطلاقا من المخطط الاستعجالي الهادف إلى تسريع الاستثمارات في مجال الماء الصالح للشرب و مياه الري، أعلن رئيس الحكومة أن اللجنة الوزارية لمعالجة مشكل الخصاص في الماء انعقدت بحضور خبراء، إذ تم تحديد المناطق التي تعاني مشاكل التزود بالماء الصالح للشرب، ووضع الحلول المناسبة له.

ورغم التساقطات المطرية الأخيرة، شدد رئيس الحكومة، على ضرورة البقاء يقظين اتجاه تناقص المياه في عدد من المناطق خلال المراحل المقبلة، وهذا، بحسب العثماني، هو “هدف البرنامج الاستعجالي الذي سنعرضه قريبا على أنظار جلالة الملك”.

إلى ذلك، أشار رئيس الحكومة إلى الأمطار التي تهاطلت على المغرب في الآونة الأخيرة، والتي مكنت من تحقيق نسبة ملء السدود بمعدل 59 في المائة، مُبرزا أنه إذا استمرت التساقطات المطرية خلال الأيام المقبلة، فإن “نسبة الملء قد تتجاوز 65 في المائة”.

في السياق نفسه، كشف رئيس الحكومة أن جلالة الملك محمد السادس شرفه بتمثيله في الدورة الثامنة للمنتدى العالمي للماء الذي ستفتتح أشغاله يوم الاثنين 19 مارس 2018 في البرازيل، تحت شعار “تقاسم الماء”. وهو المؤتمر الذي عُرف بتخصيص جائزة الحسن الثاني للماء، باعتبارها جائزة عالمية تمنح لأفضل وأحسن مشروع لصيانة الماء وتدبيره وتمتيع البشرية بنعمته.

 

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة