فريق خبراء دولي يكتشف أقدم جينات للإنسان العاقل بالمغرب

أعلن المغرب اليوم عن اكتشاف علمي يتعلق بتاريخ البشرية وبداية الإنسان العاقل، إذ اكتشف فريق علمي من خبراء مغاربة وألمان وبإشراف معاهد علمية، أقدم جينات في القارة الإفريقية، التي تعتبر أصلا مهدا للبشرية، والجينات التي يعود تاريخها إلأى 15 ألف سنة، تعود لبقايا هياكل بشرية وجدت في مغارة الحمام بتافوغالت شرق المغرب.

وأعلنت وزارة الثقافة والاتصال اليوم أن فريقا دوليا من علماء الآثار وعلوم الجينات يرأسه عبد الجليل بوزوكار أستاذ باحث بالمعهد الوطني لعلوم الاثار و التراث التابع لوزارة الثقافة والاتصال وسعيد أمزازي أستاذ باحث بجامعة محمد الخامس بالرباط ويوهانيس كراوز و شونغوان يونغ  باحثان من معهد ماكس بلانك لعلوم تاريخ الإنسان بيينا بألمانيا وبمشاركة باحثين من جامعة الحسن الأول بوجدة وجامعة أكسفورد ومتحف التاريخ الطبيعي بلندن ومعهد ماكس بلانك للاحاثة الإنسانية بلايبزيغ بألمانيا قد اكتشف بمغارة الحمام بتافوغالت أقدم آثار لجينات الانسان العاقل بإفريقيا والمؤرخة ب 15 ألف سنة. وبينت نتائج هذه الأبحاث التي نشرتها المجلة الامريكية “علوم Science” وجود روابط قديمة مع افريقيا جنوب الصحراء وخاصة غرب افريقيا ومع الشرق الأوسط.

 

هياكل تافوغالت والحضارة الإيبيرومورية

وحسب المصدر ذاته، فإنه لأول مرة يتم العثور على آثار جينات بهذا القدم داخل هذه القارة، وحسب الوزارة فقد أجرى الفريق العلمي أبحاثا على هياكل بشرية عثر عليها مؤخرا بمغارة الحمام بتافوغالت بالمغرب الشرقي إلى جانب لقى أثرية تعود الى العصر الحجري القديم و خاصة الفترة المعروفة بالإيبيرومورية.، خاصة وأن مغارة الحمام مهمة جدا لفهم التاريخ البشري القديم بشمال غرب إفريقيا لأن الإنسان العاقل تواجد بها بشكل مستمر ولمدة طويلة منذ العصر الحجري القديم الأوسط الى العصر الحجري القديم الأعلى.

وتؤكد لويز هامفري باحثة بمعهد التاريخ الطبيعي بلندن وأحد المشاركين في هذه الدراسة. “أنه منذ حوالي 15 ألف سنة، استعمل الإيبيروموريون المغارة بشكل مكثف وشرعوا بدفن موتاهم بداخلها ” وتضيف الباحثة المذكورة. “يساهم هذا النوع من الدراسات في التعرف على القرابات التي كانت تجمع ما بين أفراد المجموعات البشرية القديمة وكذلك تحديد نوع بعض الأمراض”.

 

شمال إفريقيا والاستقرار البشري

قام أفراد الفريق العلمي بتحليل الجينات المستخرجة من تسعة هياكل بشرية تم العثور عليها بمغارة الحمام بتافوغالت من خلال عمليات مخبرية متطورة وتحليل جينوم سبعة هياكل والتعرف بشكل دقيق ومفصل على الجينوم الكامل لخمسة هياكل. وبفضل التأريخ المباشر للعظام البشرية، والذي كانت نتيجته 15 ألف سنة، وطبيعة المناخ الإفريقي الذي لا يساعد في الحفاظ على الجينات القديمة، فإن النتائج المحصل عليها لا نظير لها بإفريقيا التي تعتبر مهد البشرية وبالتالي فإن “هذه الجينات هي الأقدم للإنسان القديم بافريقيا ” كما صرح بذلك عبد الجليل بوزوكار المشارك الرئيسي في النشر العلمي لهذه الدراسة ومدير مختبر المصادر البديلة لتاريخ المغرب بالمعهد الوطني لعلوم الاثار و التراث بالرباط، مضيفا أنه “ينبغي الأخذ بعين الاعتبار الدور الكبير الذي لعبه أقصى شمال افريقيا في ظهور الاستقرار البشري ”

“ونظر لتحلل الجينات القديمة فإن القليل من الدراسات تمت حولها بإفريقيا ولم تصل أبدا الى الفترة السابقة عن ظهور الزراعة بشمال افريقيا” كما صرحت بذلك مارييكا فان دو لوسدريخت من معهد ماكس بلانك لعلوم تاريخ الإنسان بيينا بألمانيا والمشاركة الرئيسية في النشر العلمي. “إن نجاح إعادة تشكيل الجينوم تمت بواسطة مناهج مخبرية متخصصة للحصول على الحمض النووي المتحلل واستعمال أساليب جديدة لتحديد الطبيعة الجينية للعظام البشرية التي تمت دراستها ” تضيف فان دو لوسدريخت. وكنتيجة لذلك، عثر الباحثون على ثلاثة أنواع من الجينات القديمة بالهياكل البشرية المكتشفة بتافوغالت تشبه تلك المعروفة بالشرق الأوسط وشرق افريقيا وغربها.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة