بنصالح في اليوم العالمي للماء : لابد من بدء إجراءات ملموسة للحفاظ على مواردنا الثمينة

اختارت شركة المياه المعدنية أولماس ومكتب الصندوق العالمي لحماية الطبيعة WWF بالمغرب، مناسبة اليوم العالمي للماء، لتنظيم نشاط تحسيسي حول قضايا وإشكالية المياه في المغرب وإفريقيا، حيث احتضنه مكان يحمل رمزية كبيرة، يتعلق الأمر بمتحف محمد السادس لحضارة الماء.

وقد سعى الطرفان من خلال هذا النشاط لتسليط الضوء على النظام التقليدي المغربي في ما يتعلق بتوزيع المياه من خلال ندوة حوارية حول موضوع: “الإدارة العرفية للمياه، رافعة الإدارة الرشيدة للموارد المائية في المغرب”. فشركة المياه المعدنية أولماس والصندوق العالمي لحماية الطبيعة يتقاسمان نفس الطموح، والذي يتمثل في العمل للاستفادة من حلول الماضي من أجل بناء المستقبل. وتميزت الندوة بكلمات ألقاها عدد من الفاعلين المؤسساتيين والجمعويين. كما وجهت الدعوة إلى المنظمات غير الحكومية وطلبة جامعة القاضي عياض بمراكش وخبراء في مجال التنمية المستدامة ليدلوا بدولهم وعرض آرائهم وتبادل الأفكار مع المتدخلين في هذه الندوة.

وقد أعطت مريم بنصالح شقرون، نائبة رئيس شركة المياه المعدنية أولماس، انطلاقة أشغال الندوة من خلال كلمة سلطت فيها الضوء على الأهداف الرئيسية للنشاط، “لقد اجتمعنا اليوم من أجل تبادل الرأي والنقاش والتحسيس وإصدار توصيات وبدء إجراءات ملموسة للحفاظ على مواردنا الثمينة”. كما أكدت على رغبة شركة المياه المعدنية أولماس في “تغذية وتعميق التفكير” مع جميع الجهات الفاعلة “لمواصلة الجهود من أجل الحفاظ على الموارد المائية”.

واستمرت أشغال هذه الندوة التي أدارها الخبير في مجال التنمية المستدامة، أسامة أباوس، بمداخلة لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد توفيق، أشار فيها إلى أهمية تاريخ الإدارة التقليدية للمياه في المغرب. وعقبه أبرز المدير العام لوكالة حوض تانسيفت، عبد المجيد المعيني، موضوع إشكالية السياسات العمومية وعلاقتها بموضوع المياه في المغرب.

وكان طموح شركة المياه المعدنية أولماس ومكتب WWF بالمغرب هو إعطاء بعد إفريقي لهذا الحدث. لذلك شاركت السيدة سارين مالك، منسقة منظمة l’ONG ACSNW (منظمة غير حكومية غير ربحية) في الندوة من أجل تقاسم خبراتها ومعرفتها حول التعاون بين الدول.

واختتمت أشغال هذا النشاط بتوقيع مذكرة تفاهم بين شركة المياه المعدنية أولماس والصندوق العالمي لحماية الطبيعة (WWF ) من أجل إنجاز وتنفيذ مشاريع ميدانية على المستوى الوطني. ومن بين هذه المشاريع، ستشارك شركة المياه المعدنية أولماس بشكل فعال في صندوق الماء الذي أنشأه الصندوق العالمي لحماية الطبيعة للحفاظ على حوض سبو، مع العمل للحد من احتياطياته المائية ومخاطر التلوث الكبرى.

ويؤكد هذا الالتزام مدى رغبة شركة المياه المعدنية أولماس في الاستثمار أكثر في مشاريع التنمية المستدامة في المغرب. وقد أطلق المدير التنفيذي للشركة نداء عقب انتهاء أشغال هذه الندوة، قائلا: “إننا نتوجه بالدعوة إلى كافة الفاعلين الملتزمين بالتنمية المستدامة للانضمام إلينا في هذه العملية”. ﻧﻮﺘﺟﮫ ﺑﺎﻟﺪﻋﻮة إﻟﻰ ﻛﺎﻓﺔ اﻟﻔﺎﻋﻠﯿﻦ اﻟﻤﻠﺘﺰﻣﯿﻦ ﺑﺎﻟﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ ﻟﻼﻧﻀﻤﺎم إﻟﯿﻨﺎ ﻓﻲ ھﺬه اﻟﻌﻤﻠﯿﺔ”.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة