رؤية المكتب الشريف للفوسفاط والانتقال للتوقيت الصيفي أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف

شكلت رؤية المكتب الشريف للفوسفاط والانتقال للتوقيت الصيفي أبرز المواضيع التي تصدرت اهتمامات افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء.
ففي معرض تطرقها لرؤية المكتب الشريف للفوسفاط، كتبت (أوجوردوي لوماروك) أن هذه الرؤية “تجسد بحق الملحمة الصناعية التي يجب الاستفادة منها والعمل على استنساخها “.
وأشار كاتب الافتتاحية إلى أنه في 1928، أي منذ 90 سنة خلت، كان منجما خريبكة واليوسفية ينتجان سنويا ما يقارب مليون و300 طن، بينما اليوم، يستخرج المكتب الشريف للفوسفاط معادن تصل إلى 44 مليون طن، ما يمثل 35 مرة ما كان ينتجه منذ قرن من الزمن.
وأضاف أن المكتب أصبح، خلال هذه المدة، أول مستثمر بالمغرب حيث يضخ 10 ملايير درهم سنويا في الاقتصاد، ويشغل ملايين المقاولات ويخلق العديد من مناصب الشغل.
ومن جهتها، توقفت يومية (المساء) عند مساوئ الانتقال إلى التوقيت الصيفي، حيث اعتبر كاتب الافتتاحية أن هذه الساعة التي تمت زيادتها “قسرا”، تحولت إلى مصدر إرباك لحياة الملايين المواطنين، مشيرا إلى أن الحكومة بحثت من خلال ذلك إلى إلهاء المغاربة، وصرف نظرهم عن المشاكل الكبيرة والكثيرة، في وقت أصبحت فيه الكثير من الدول الأوروبية تفكر بجدية في إلغائها بعد أضرارها الخطيرة على الصحة.
واستنكر الصمت الحكومي “المستفز”، الذي لا يراعي حالة الغليان التي أعقبت الشروع في تفعيل قرار إضافة هذه الساعة غير المرغوب فيها.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة