قضية بوعشرين .. المحكمة تستعيد الزمام وإنذار لزيان ودفاع بوعشرين يضرب تحت الحزام

أجلت غرفة الجنايات الاستئنافية في الدارالبيضاء محاكمة مالك المجموعة لإعلامية “ميديا21” توفيق بوعشرين إلى يوم الأربعاء المقبل، على أن تستأنف يوم الخميس صباحا.
ومرت المحكمة إلى السرعة القصوى في محاكمة مالك يومية “أخبار اليوم” وموقع “اليوم24″، المتابع بشكيات نساء ومتابع من طرف النيابة العامة بتهم ثقيلة تتوزع بين الاتجار بالبشر والاغتصاب، بعد أن انطلقت في الثامن مارس المنصرم.
ولم تخرج الجلسة الخامسة للصحافي بوعشرين عن إطار سابقاتها في ما يهم المشادات بين فريق دفاع المشتكيات أو المصرحات ودفاع المتهم بوعشرين، بل زاد الصراع ليندلع بين دفاع المتهم والنيابة العامة، بعد أن قدم الأول ملتمس طعن في وثائق النيابة العامة، وذهب المحامي عبدالصمد الإدريسي، إلى مخاطبة الوكيل العام بالقول “خاصك تمشي تقرا”، وهو ما تصدى له رئيس الجلسة، معتبرا أن المحكمة لن تسمع بإهانة مؤسسة النيابة العامة، وأن كاتب الضبط لن يغفل هذه الإهانة، ما أجبر الإدريسي على سحب كلمته.
كما تميزت الجلسة الخامسة من محاكمة الصحافي توفيق بوعشرين بتوجيه إنذار إلى النقيب محمد زيان، بسبب مقاطعته لتدخلا زملاءه، ووهو ما دفع القاضي إلى مخاطبته “لقد كانت المحكمة تغض الطرف في أكثر من مناسبة عن تصرفاتك، وكي لا يفهم تسامحها بأنه ضعف، سأوجه لك إنذارا”.
اندلع التجاذب بين دفاع بوعشرين والنيابة العامة مع أول دفع شكلي تقدم به دفاع مدير جريدة أخبار اليوم، على شكل طلب بالطعن في الأقراص المدمجة وجهاز “دي في إر” الذين يتضمنان التسجيلات التي توثق بالصوت والصورة ممارسات بوعشرين ضد المشتكيات، وهو ما اعتبرته النيابة العامة بكون الطعن مرفوض لكونه لا يعتبر وثيقة بقدر ما يعتبر محجوزا من بين المحجوزات التي تم ضبطها لدى المتهم، وأنه حجة ووسيلة إثبات.
شار إلى أن توفيق بوعشرين مالك يومية “أخبار اليوم” وموقعي “اليوم24” و”سلطانة”، يتابع من أجل الاشتباه في ارتكابه لجنايات الاتجار بالبشر باستغلال الحاجة والضعف واستعمال السلطة والنفوذ لغرض الاستغلال الجنسي عن طريق الاعتياد والتهديد بالتشهير، وارتكابه ضد شخصين مجتمعين، وهتك العرض بالعنف والاغتصاب ومحاولة الاغتصاب المنصوص عليها وعلى عقوبتها في الفصول 1-448، 2-448، 3-448، 485- 486 و 114 من مجموعة القانون الجنائي، وكذلك من أجل جنح التحرش الجنسي وجلب واستدراج أشخاص للبغاء، من بينهم امرأة حامل، واستعمال وسائل للتصوير والتسجيل، المنصوص عليها وعلى عقوبتها في الفصول 498، 499 ، 1-503 من نفس القانون.

لقطات من المحاكمة :

-حضرت كل من المصرحات أسماء حلاوي ونعيمة لحروري وخلود الجابري ووداد ملحاف وسارة المرس.

-حضر محمد رضا بنشمي عن منظمة “هيومن رايت ووتش” الفترة الصباحية من المحاكمة، قبل أن يغادر زوالا.

-سحب المحامي الحسين بوادي نيابته عن المتهم توفيق بوعشرين.

-رفضت الصحافية حنان بكور التوصل باستدعاء للمثول أمام المحكمة، بعدما حضرت في الجلسة الاولى لانطلاق المحاكمة يوم 8 مارس.

-رغم توصلها بالاستدعاء بشكل شخصي تخلفت المصرحة ابتسام مشكور عن الحضور إلى المحكمة.

-تميزت الجلسة الخامسة باستعادة المحكمة لزمام الأمور، وبدا رئيس الجلسة اكثر صرامة في التسيير، وقال إن المحكمة لا تقيم وزنا للتهديد.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة