وفاة المخرج الكبير إيزاو تاكاهاتا

أعلن موقع sanspo الياباني قبل أن المخرج العظيم ايزاو تاكاهاتا قد وافته المنية في مستشفى طوكيو عن عمر يناهز 82 عامًا. ووفقًا للموقع فإن تاكاهاتا كان قد عانى من تدهور صحته في الصيف الماضي و كان دائم التردد على المستشفى بسبب قلبه.

تاكاهاتا ولد عام 1935 و انضم إلى استديو توي دوغا (توي أنميشن حاليًا) بعد تخرجه من جامعة طوكيو عام 1959، هنالك التقى بزميل دربه هاياو ميازاكي و عملا جنبًا إلى جنب مع المنتج توشيو سوزوكي، تاكاهاتا عمل على فلم “الأمير الصغير” الذي و على الرغم من قوته الإنتاجية إلا أنه فشل تجاريًا ما أدى إلى إقصاء تاكاهاتا عن العمل ليقوم بعدها بمغادرة استديو توي و الانضمام إلى استديو Zuiyo (نيبون انميشن حاليًا) عام 1971 ليقوم بإخراج المسلسل الشهير “هايدي”.

في عام 1985 قام ميازاكي بدعوة تاكاهاتا لإنشاء استديو جديد تم تسميته باستديو جيبلي و ذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه فلم “ناوسيكا أميرة وادي الرياح” عام 1984 ليقوم تاكاهاتا بإخراج فلمه الرائع “قبر اليراعات” عام 1988 والذي يعتبر أفضل أعمال تاكاهاتا، ثم أخرج بعدها فلم “مطر الذكريات” عام 1991 و “حرب الراكون” عام 1994 و كذلك “جيراني من عائلة يامادا” عام 1999 و أخيرًا فلمه الأخير “الأميرة كاغويا” عام 2013.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة