محامي بوعشرين البريطاني يهدد القضاء المغربي بالأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي

يحاول دفاع توفيق بوعشرين مالك المجموعة الإعلامية “ميديا21” والمتابع بتهم ثقيلة الربط بين قضيته ومسار المتهم كصحافي، بل ذهب أحد المحامين البريطانيين الذي التحق مؤخرا بفريق دفاع بوعشرين إلى تهديد القضاء باللجوء إلى الأمم المتحدة.. كيف؟
هدد أحد المحاميين البريطانيين ويدعى روندي ديكسون، الذي دخل على خط قضية محاكمة توفيق بوشعرين صاحب يومية “أخبار اليوم” وموقعي “اليوم24” و”سلطانة”، أنه سيلجأ إذا تطلب الأمر ذلك إلى سلك السبل الدولية للشكوى ضد قانونية مسطرة المتابعة للدفاع عن حقوق موكله، والمطالبة بتعويض عن انتهاك حقه في محاكمة عادلة، وفي ضمان حقوقه الأساسية. كما يمكن عرض قضيته على أجهزة الأمم المتحدة، بما في ذلك لجنة جنيف المعنية بالاحتجاز التعسفي والآليات التعسفية الأخرى.
ولم يكتف المحامي البريطاني، الذي التحق مؤخرا بدفاع بوعشرين، باللجوء إلى الأمم المتحدة، بل قال في بلاغ له، إنه يمكن له اللجوء إلى إجراءات لدى اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان، وباقي الهيئات الأخرى التابعة للاتحاد الإفريقي.
واعتبر المحامي البريطاني في بلاغه أنه بالنظر إلى سياق اعتقال بوعشرين، وبالنظر إلى المواقف النقدية لجريدته، فإن ذلك يثير عدة أسئلة حول أسباب المتابعة. هذه القضية تمت إثارتها على المستوى الوطني والدولي من طرف عدد من زملاء بوعشرين في المهنة، كقضية تستهدف فيها حرية التعبير، وحرية الصحافة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة