مجلس الأمن الدولي يرفض مشروع قرار روسي بشأن سورية

رفض مجلس الامن الدولي خلال جلسة طارئة عقدها اليوم السبت، مشروع قرار تقدمت به روسيا لإدانة الضربات العسكرية التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ضد سورية على خلفية الاستخدام المفترض للأسحلة الكيميائية في هجوم على مدينة دوما.

ونال مشروع القرار الروسي ثلاثة أصوات فقط، فيما صوتت ثماني دول أعضاء في المجلس ضد المشروع وامتنعت أربع دول عن التصويت.

وفي كلمة له في مستهل هذه الجلسة، ذكر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الدول الأعضاء “بالالتزام الذي يقضي بضرورة العمل بما يتوافق مع ميثاق الأمم المتحدة، وخاصة فيما يتعلق بقضايا الأمن والسلم”.

وقال غوتيريس إن الميثاق واضح للغاية بهذا الشأن، مضيفا أن مجلس الأمن يتحمل المسؤولية الرئيسية في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين.

ودعا الامين العام مجلس الأمن إلى “الاتحاد وممارسة مسؤوليته” كما حث جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على “ممارسة ضبط النفس في هذه الظروف الخطيرة وتجنب أي أعمال قد تؤدي إلى تصعيد الوضع وزيادة معاناة الشعب السوري”.

وذكر غوتيريس أنه أعرب مرارا عن “خيبة أمله العميقة بشأن فشل مجلس الأمن في الاتفاق على آلية مكرسة للمساءلة الفعالة عن استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية”، داعيا المجلس الى “القيام بمسؤولياته من أجل سد هذه الفجوة المتمثلة في عدم وجود تلك الآلية”.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة