بعد موسم ماطر .. أخنوش يتوقع محصولا بـ98 مليون قنطار من الحبوب

أعلن عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنيمة القروية والمياه والغابات، صباح اليوم الاثنين بمكناس إنه رغم البداية الصعبة للموسم الفلاحي، إلا أن هذا الأخير سيسجل محصولا جيدا يقدر ب98,2 مليون قنطار من الحبوب، وذلك بارتفاع نسبته 3 في المائة مقارنة مع الموسم الفلاحي الماضي.

وأوضح أخنوش في كلمته بمناسبة انطلاق أشغال المناظرة العاشرة للفلاحة، والتي تناقش هذا العام موضوع “الشباب المجرك والمستفيد الرئيسي من التنمية الفلاحية”، على أن مناظرة هذا العام تصادف الذكرى العاشرة لانطلاق مخطط المغرب الأخضر الذي أعطى انطلاقته جلالة الملك سنة2008 مشيرا إلى أن المخطط، ساهم في النهوض بالفلاحة وإحداث استثمارات وبشكل خاص خلق فرص شغل للشباب.

وحسب أخنوش فإن مخطط المغرب الأخضر مكن من مضاعفة حجم الاستثمار السنوي في القطاع الفلاحي بشكل ملحوظ منذ 2008، ليصل 105 مليار درهم، كما مكن هذا المخطط من توسيع المساحات المغروسة، لتصل إلى 415 ألف هكتار.

وبحسب وزير الفلاحة، فقد أحدث مخطط المغرب الأخضر تحولا جذريا في القطاع الفلاحي خلال العشر سنوات الأخيرة، حيث ارتفع الناتج الداخلي الخام الفلاحي بمعدل 7.3 في المائة سنويا، ليصل إلى 125 مليار درهم أي بوتيرة أسرع من الناتج الداخلي الوطني.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة