تكريم المخرجة جيهان البحار في مهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية

تميز حفل اختتام الدورة السادسة لمهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية ، الذي احتضنه ليلة الأحد 22 أبريل 2018 المركب الثقافي مولاي رشيد بالدار البيضاء ، بتكريم المخرجة جيهان البحار وعرض فيلميها القصير الأول «Shift+Suppr» والطويل “في بلاد العجائب”.

ويحكي « في بلاد العجائب »، الذي جرى تصويره على بعد 80 كيلومتر من مدينة أزرو قصة سيدة ثرية ومتعجرفة تتميز بشخصية فريدة تضطرها الظروف إلى العيش رفقة عائلة فقيرة في جبال الأطلس حيث الظروف الصعبة والحياة المزرية.

ويسعى « في بلاد العجائب » من خلال مقاربة كوميدية تسليط الضوء على معاناة سكان المغرب العميق في جبال الأطلس حيث قساوة الطبيعة والبرد الشديد وغياب المرافق الضرورية وأبسط مستلزمات الحياة.

وساهم في كتابة السيناريو إلى جانب جيهان البحار كل من جمال الخنوسي ورشيد حمان.
جدير بالذكر أن البحار خريجة شعبة السمعي البصري من كلية ابن مسيك بالدار البيضاء، ساهمت في كتابة سيناريو العديد من السيتكومات، بدءا من “للا فاطمة”، و « دار امي هنية » إلى “ياك احنا جيران”، وبعدها تفرغت لكتابة الأفلام التلفزيونية ك “حد الصداقة” لعادل الفاضلي، “للأزواج فقط” لحسن بنجلون، ثم أفلام سينمائية منها “نساء في مرايا” لسعد الشرايبي.

وبعد محطات لتعميق التكوين داخل وخارج المغرب في التخصصات الحيوية للصناعة الفيلمية، أطلت جيهان البحار في 2006 من خلال فيلمها القصير الأول «شيفت زائد حذف» الذي توج في مجموعة من المهرجانات الوطنية والدولية، بينها جائزة السيناريو بالدورة الثامنة لمهرجان بيروت الدولي.
ويظل فيلم ” الروح التائهة” وشمة بارزة في سجل المخرجة بعد ان حصد في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة جائزة النقد وجائزة أحسن سيناريو. وأعقب هذه المحطة الناجحة فيلم قصير آخر بعنوان ” الفصل الأخير ” الذي كرس موهبة إخراجية واعدة تبرر ترقب النقاد وعشاق السينما لأولى مغامراتها في الفيلم الطويل.

وفي الإطار نفسه تم الإعلان عن الأفلام الفائزة بجوائز مسابقة محمد بسطاوي للأفلام الروائية القصيرة . وقد جاءت نتائج مداولات لجنة التحكيم برئاسة المخرج محمد الشريف الطريبق على الشكل التالي :
الجائزة الكبرى (أو جائزة محمد بسطاوي) : فاز بها عن جدارة واستحقاق فيلم ” يوم خريف ” للمخرج الشاب والواعد عماد بادي .
جائزة لجنة التحكيم : منحت لفيلم ” عودة الملك لير ” لهشام الوالي .
ولم يفت لجنة التحكيم ، المكونة أيضا من الممثلة هدى صدقي والسيناريست رشيد زكي والسينفيلي عز الدين كوريران ، التنويه بفيلم ” الكابوس د لما ” للسيناريست والمخرج الحسين شاني .
أما جائزة الجمهور فقد حصل عليها فيلم ” آسية ” لمليكة الزايري .
تجدر الإشارة إلى أن مسابقة هذه السنة شاركت فيها ستة أفلام ، لم يحالف الحظ فيها للحصول على جائزة أو تنويه فيلمان فقط هما : “عذر ” لدلال الطنطاوي العراقي و ” آخر صورة ” لفيصل الحليمي.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة