مونديال 2026: مساندة ألمانية للذهاب إلى التصويت وضربة موجعة للملف الأمريكي

تواصل المساندات العلنية لملف المغرب لتنظيم كاس العالم 2026 محاصرة الثلاثي الأمريكي الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، خاصة بعد أن أعلن رينهارد غراندل رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم، وعضو مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، أن ملف ترشح المغرب لاحتضان نهائيات كاس العالم 2026، يجب أن يصل إلى مرحلة التصويت النهائي، في 13 يونيو المقبل، بمعنى استبعاد فرضية الإقصاء المبكر.
وشدد غراندل في حوار مع وكالة أسوشيتد بريس، على ضرورة تجنب هذه الوضعية، بغاية عدم السماح لنظرية المؤامرة، من الظهور والبروز، وقال “إذا كان هناك مرشحان، فيجب على الكونغريس أن يمنح إمكانية التصويت الذي سيساعد على اختيار البلد المستضيف لمونديال 2026، خلال تصويت 13 يونيو بموسكو، لسنا في حاجة إلى أي إشاعات في مثل هذه المسارات”.
ويأتي تصريح عضو في “الفيفا” ورئيس اتحاد قوي كالاتحاد الكروي لألمانيا، لينضاف على الملاحظات التي أبدتها لجنة “تاسك فورص” بعد زيارتها للبلدان الأمريكية الثلاث.
ووفق ما كشفته مجلة “فوربس” الأمريكية أنه من المستبعد جدا إقصاء المغرب في مرحلة التقييم الأولية، مشيرا إلى أن ما يقدمه ملف الترشيح المغربي “موروكو 2026” ليس بأقل مما قدمته دول أخرى نالت شرف احتضان هذه المسابقة الكروية في السابق، كما أنه لم يتم إقصاء المغرب في المرحلة الأولية خلال ترشحه لاحتضان كأس العالم 2010.
وأضاف الكاتب أنه إذا لم يتم إقصاء المغرب في المرحلة الأولية، فإن السباق لاستضافة كأس العالم 2026 سيصبح مفتوحا على مصراعيه، موضحا أنه على الرغم من جميع الملاعب والبنى التحتية الرائعة في أمريكا الشمالية، لا تزال السياسة هي التي تتحكم في كأس العالم، وبما أن فرنسا وروسيا والصين، إلى جانب الجزء الأكبر من بلدان إفريقيا والشرق الأوسط، تؤكد علانية دعمها لـ “موروكو 2026″، فإن أمريكا يجب أن تكون علاقتها الخاصة مع الـ “فيفا” بجودة ملاعبها الرياضية إذا كانت تريد الفوز بشرف استضافة نهائيات كأس العالم 2026.
وحسب المجلة الاقتصادية فإن زيارة “تاسك فورس”، الأسبوع قبل الماضي، لم تكن أيضا كما توقعها البعض، فاللجنة لم تنبهر بمنشآت أمريكا وكندا والمكسيك، بل أبدت ملاحظات سلبية كثيرة، من بينها أن الملاعب الأمريكية بنيت خصيصا لمباريات كرة القدم الأمريكية “البيسبول”، كما أكدت اللجنة أن تلك الملاعب لا تصلح حاليا لكرة القدم.
كما أبدت اللجنة التقنية للاتحاد الدولي ذاتها ملاحظات حول غلاء أسعار الفنادق في المدن الأمريكية، كما سجلت اللجنة المكونة من خمسة أعضاء ملاحظات سلبية بخصوص بعد المسافات بين الملاعب المرشحة والمطارات، وهو أمر قد يتطلب في بعض الحالات من الجماهير يوما كاملا من أجل التنقل من مدينة إلى أخرى ومن ملعب إلى آخر.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة