مونديال 2026 .. لماذا يهدد ترامب الدول المساندة للمغرب؟

عاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى لغة الوعيد والتهديد في حق الدول التي أعلنت مساندتها لملف ترشيح المغرب لتنظيم كاس العالم لكرة القدم العام 2026.
وغرد ترامب على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بسؤال استنكاري وقال “سيكون من المخجل أن تعارض الدول التي نساندها دائما عرض الولايات المتحدة. لماذا يتعين علينا مساندة هذه الدول بينما هي لا تساندنا بما في ذلك في الأمم المتحدة؟”.
ويبدو أن تهديد ترامب للدول التي تنوي التصويت على الملف المغربي الذي ينافس ملفا ثلاثيا مكونا من ثلاث دول من القارة الأمريكية هي الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمسكيك، ينبع من تخوف حقيقي من أن يتغلب الملف المغربي في مرحلة التصويت، ويحصل على أغلبية أصوات الدول المنخرطة في الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا.
ويرى مراقبون رياضيون أن تهديد ترامب الأخير، يكشف التخبط الذي يعيشه الأمريكيون، خاصة وأن التخوف من الفوز المغربي برز أكثر من مرة على لسان وسائل إعلام أمريكية متخصصة.
وحسب المراقبين فإن تهديد ترامب يعتبر مؤشرا على فشل إقصاء الملف المغربي قبل مرحلة التصويت، إذ كالن الملف الثلاثي الامريكي يعول على إقصاء الملف المغربي من طرف لجنة “تاسك فورس”، غير أن لجنة الفيفا أبدت ملاحظات سلبية على الملف الأمريكي أكثر من الملف المغربي، وبالتالي فإن الملف المغربي يسير بخطى ثابة إلى الوصوصل إلى يوم 13 يونيو المقبل، وهو اليوم المخصص للتصويت على البلد الذي سيستضيف نهائيات مونديال 2026.

 

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة