تخليد اليوم العالمي لحرية الصحافة في ظل استمرار المتابعات ضد صحافيين

يخلد رجال ونساء الاعلام بالمغرب علي غرار دول العالم الآخري، يوم الخميس المقبل المصادف لثالث ماي من كل سنة، اليوم العالمي لحرية الصحافة، في سياق مطبوع باستمرار المتابعات القضائية للصحفيين، اذ يتابع أربعة صحفيين(عبد الحق بالشكر، ومحمد احداد، وعبدالله سخير وكوثر زاكي)، علي خلفية تسريب معلومات من اجتماعات لجنة تقصي الحقائق التي شكلها مجلس المستشارين للتقصي في الصندوق المغربي للتقاعد. وحددت الجلسة المقبلة للمحاكمة في 31 ماي المقبل. وتقوم النقابة الوطنية للصحافة المغربية بوساطة  من اجل تسوية المشكل وطي الملف  عبر تنازل رئاسة مجلس المستشارين عن الدعوي. كما يتسم الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة باستمرار اعتقال حميد المهداوي مالك موقع “بديل آنفو” الذي تم توقيفه بسبب وجوده في السجن علي خلفية الاحتجاجات التي عرفتها منطقة الريف. ويخلد اليوم العالمي لحرية الصحافة في ظل متابعة رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية عبد الله البقالي علي اثر شكاية وضعها ضده وزير الداخلية السابق محمد حصاد، وكان البقالي حوكم ابتدائيا بغرامة مالية قدرها عشرين الف درهم، وتوجد القضية في طور الاستئناف . وعرفت السنة الجارية  تسريح جماعي لصحافيي وتقني جريدة “اخر ساعة”
وعرفت الأسابيع الماضية حالة اعتداء علي صحافية (فاطمة الزهراء نجمي) من (شوف تي في) من طرف محام داخل مقر  محكمة الاستناف بالدار البيضاء خلال تغطية أطوار محاكمة توفيق بوعشرين.
يشار الي انه اختير الثالث من ماي لإحياء ذكرى اعتماد إعلان ويندهوك التاريخي خلال اجتماع للصحفيين الأفريقيين نظّمته اليونسكو وعُقِد في ناميبيا في 3  ماي 1991. وينص الإعلان على أنّه لا يمكن تحقيق حرية الصجافة إلا من خلال ضمان بيئة إعلامية حرّة ومستقلّة وقائمة على التعدّدية. وهذا شرط مسبق لضمان أمن الصحفيين أثناء تأدية مهامهم، ولكفالة التحقيق في الجرائم ضد حرية الصحافة تحقيقا سريعا ودقيقا.
ويشكل هذا اليوم فرصة للاحتفاء بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة؛ وتقييم حال حرية الصحافة في كل أنحاء العالم؛ والدفاع عن وسائط الإعلام أمام الهجمات التي تشن على حريتها؛ والإشادة بالصحافيين الذين فقدوا أرواحهم أثناء أداء واجبهم.

 

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة