الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة : برمجة إذاعية بنكهة رمضانية

الأربعاء 16 مايو, 2018 23:50 إحاطة
إحاطة -

تحرص الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة كعادتها كل سنة على تصميم شبكة برامج قنواتها الإذاعية بما يلائم تطلعات مستمعيها واحتياجاتهم خلال شهر رمضان المبارك، عن طريق برامج وفقرات تعكس الأجواء الروحانية لهذا الشهر الفضيل دون إغفال الإخبار والترفيه، وبعض المواعيد التي دأبت عليها كل سنة “كالدروس الحسنية”و “المسيرة القرآنية” و”المسلسلات الدينية”.

إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم : برامج متنوعة في رمضان

تكثف إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم من برامجها التي تلامس احتياجات المستمعين خلال رمضان، حيث تضع رهن إشارتهم برنامج “صباح سعيد”  والبرنامج التفاعلي “يسألونك” الذي يجيب عن أسئلة المواطنين في المواضيع الفقهية والتربوية، ثم برنامج “سر صحتك فماكلتك” الذي يوعي بأهمية التغذية السليمة. بالإضافة إلى “مسابقة رمضان للفتيان والفتيات” من أجل تحسيسهم بالقيم الإسلامية،  وحصص من القرآن الكريم و الأمداح النبوية.

كما تقوم الإذاعة بنقل مباشر لصلاة تراويح الصبح من مسجد السنة بالرباط.

متعة رمضان مع الإذاعة الوطنية

من أجل إرضاء مستمعيها، تحرص الإذاعة الوطنية على تكييف مواعيدها وبرامجها المعتادة مع الأجواء الرمضانية، وفتح المجال أمام العديد من التساؤلات التي يطرحها المواطن المغربي في هذا الشهر الفضيل مثل برنامج “اللقاء المفتوح” الذي يجيب في فقراته المتنوعة عن الأسئلة التي تهم الأسرة المغربية في شهر رمضان. ثم برنامج “فسحة رمضانية” الذي يتطرق للصحة في رمضان والمهن التي تنتعش في هذا الشهر والكثير من الفقرات الأخرى. بالإضافة إلى البرامج ذات الطبيعة الدينية من قبيل “في رحاب الشهر الفضيل” .

كما تقوم الإذاعة الوطنية بنقل مباشر لصلاة تراويح العشاء يوميا من مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء.

الإذاعة الأمازيغية بنفحات رمضانية

تضرب الإذاعة الأمازيغية لمستمعيها العديد من المواعيد مع برامج مستلهمة من الخصوصية التي يتميز بها شهر رمضان كبرنامج “صباحيات رمضان”الذي يغوص في شؤون الأسرة والبيت وحضور المرأة في مختلف الشؤون المجتمعية، والعديد من البرامج الدينية من قبيل “الأولياء الصالحين”، “نور الإسلام” و “حديث الصائم”والكثير من البرامج الأخرى التي تثمن الرصيد الثقافي الأمازيغي وتوثق له ، بالإضافة إلى تلاوات قرآنية عطرة و القصيدة الدينية الأمازيغية.

القناة الدولية في قلب الأجواء الرمضانية

بالإضافة إلى برامجها المعتادة ، تقدم القناة الدوليةChaine Inter   شبكة برامج  من وحي شهر رمضان ويلتقي مستمعوها  الأوفياء برنامج”مائدة الإفطار” الذي يتضمن العديد من الفقرات والكثير من المواضيع المرتبطة بالصيام، ثم برنامج ” notre histoire” الذي يوثق لتاريخ المغرب الحديث ، والعديد من البرامج  الخدماتية و التفاعلية مع المستمعين  وعلى رأسها برنامج المسابقات La bonne réponse، بالإضافة إلى سهرات رمضانية نهاية كل أسبوع.