اجراءات جديدة لفائدة تلاميذ سلك البكالوريا من ذوي الاحتياجات الخاصة

قررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأربعاء، بشكل استثنائي تمكين المترشحين من ذوي الاحتياجات الخاصة من الاستفادة من إجراءات جديدة أثناء اجتياز اختبارات الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا، والامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا.

وجاء في مذكرة للوزارة عممتها على مديرات ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، أن الامتحانات ستكون على وضعيات اختبارية مغلقة أو شبه مغلقة من صنف صحيح أو خطأ، والاختيار من متعدد، وأسئلة وصل، وأسئلة الترتيب، والأسئلة ذات الإجابة القصيرة، وغيرها من أصناف الوضعيات المنتمية لهذا الصنف من الأسئلة، مع مطالبة المترشح بتعليل مقتضب لجوابه كلما اقتضت ذلك ضرورات التقويم.

وأضافت وزارة التربية أنه حرصا منها على مبدأ تكافؤ الفرص والإنصاف، تم تكييف ظروف إجراء الامتحانات، كاصطحاب مرافق وفق شروط محددة، وتمديد وقت الاختبار بثلث المدة الزمنية لإجرائه. وتم كذلك احداث لجن جهوية ووطنية تتولى تصحيح امتحانات هذه الفئة المستهدفة من القرار.

وأشارت الوزارة إلى أن المترشحين والمترشحات في وضعية إعاقة ذهنية أو حالات التوحد، أو الصم الذين سبق لهم أن تقدموا بطلب للوزارة بشأن تكييف ظروف الامتحان هم المستفيدون الحصريون من قرار الوزارة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة