مسيرات ووقفات الشموع في أفق إضراب عام وطني احتجاجا على الحكومة

الجمعة 25 مايو, 2018 17:03 كريم المصمودي
إحاطة -

دعت أحزاب يسارية وهيئات مدنية وحقوقية، المواطنين إلى المشاركة في مسيرات احتجاجية ليلا بالشموع، في مختلف مناطق المغرب بالأقاليم والجهات، غدا السبت 26 ماي الجاري، التي دعت إلى خوضها المركزية النقابية الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.
وكانت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل خاضت عدة أشكال احتجاجية قبل فاتح ماي، قبل أن تدشن مسلسلا تصعيديا جديدا، تستهله بمسيرات ليلية غد السبت بمختلف الجهات والأقاليم، في أفق تنفيذ إضراب عام الشهر المقبل.
وقالت الهيئات، في بيان لها، إن مسيرتها تأتي عقب إصرار الحكومة على “تطبيق سياساتها اللاشعبية، واللاديمقراطية في المجال الاقتصادي والاجتماعي، وعلى مستوى الحريات الفردية، والجماعية، استجابة لإملاءات صندوق النقد الدولي، واتفاقيات الشراكة الأوربية والأمريكية”.
وانتقدت الهيئات السياسية اليارية، والحقوقية، “فشل” النموذج التنموي المغربي من خلال المراتب التي يحتلها على مستوى حرية الصحافة، والشفافية، والتعليم، والصحة، والتشغيل، وقالت إنها “لن تُحل بتجريم نضالات الشعب وقمع الحريات والاعتقالات والمنع..”.
وأدانت “التعثر البنيوي للحوار الاجتماعي”، وصفته بـ”المغشوش”، و”إغلاق الوحدات الصناعية، بغير موجب حق، ومصادرة الحريات النقابية وتكميم أفواه النقابيين”.
ودعت هذه الهيئات جميع فروعها ومناضليها، وعموم المواطنين، إلى الانخراط في هاته المبادرة من أجل الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية.
ودعا إلى هذه المسيرة، إلى جانب الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، كل من أحزاب فيدرالية اليسار الديمقراطي (الاشتراكي الموحد، الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، المؤتمر الوطني الاتحادي)، والنهج الديمقراطي، والجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، والجمعية المغربية لحقوق الانسان، وأطاك المغرب.