عقد اجتماع مجلس إدارة الهیئة المغربية لسوق الرساميل واعتماد تنظیم جدید یتماشى مع مهمّتها وأهدافها

تناول اجتماع مجلس إدارة الهیئة المغربیة لسوق الرسامیل یومه الخمیس 24 ماي 2018 برئاسة السیدة نزهة حیات فحص الهیكل التنظیمي الجدید للمؤسسة وانتهى بالمصادقة علیه.

ویندرج هذا التنظیم الجدید في المسار التأسیسي للمؤسسة منذ تحولها في 2016 إلى هيئة مخولا لها بذلك تغطیة مجموع الاختصاصات الجدیدة الموكلة إلیها، والتجاوب أیضا مع الطموحات التي حدّدها مخططها الاستراتيجي لفترة 2017 -2020.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المخطط الاستراتيجي يرتكز على أربعة محاور استراتیجیة:

–       تعزيز الثقة في سوق الرساميل،

–       تطویر إطار تنظيمي یخدم دینامیة السوق،

–       الرفع   بأداء الهيئة وتعزيز حضورها وتأثيرها على المستوى الوطني والجهوي،

–       تعزيز قدرات مجموع العاملين/ الفاعلين والمدّخرين.

تنظیم جدید یرتقي إلى أفضل الممارسات المعتمدة من طرف الهیئات التنظيمية للأسوق المالية الدولیة.

هذا التنظيم الذي تمّ وضعه تماشیا مع أفضل الممارسات الدولیة أتى نتیجة تشخیص تنظیمي ومرجعي للمعايير لدى العدید من الهیئات التنظيمية الدولیة المعروفة، وامتثل لمعاییر التجانس والوضوح، مع الحرص على ضمان تغطیة مجموع الأنشطة الموكلة إلى   الهیئة المغربیة لسوق الرسامیل في احترام كامل لقواعد المراقبة الداخلیة والحكامة الجیّدة.

ویتفرّع هذا الهیكل التنظیمي الجدید المسایر للمهام الكبرى المنوطة بالهیئة المغربیة لسوق الرسامیل إلى ستّ مدیریات:

مديريات المهن، وعددها ثلاثة هي:

–       تدبير الأصول، وحماية الادّخار،

–       العمليات المالية والأسواق،

–       التحريات والمراقبة.

إنّ التغيير الذي طال مدیریات المهن أتى بإنشاء وضم مديرية جديدة مكرسة لمراقبة وتنظيم السوق باعتبارهما من الاختصاصات الأساسیة للهیئة، ویسمح هذا التنظیم لباقي المدیریات بتكريس   كامل مجهوداتها للأنشطة المتعلقة بمنح الرخص ومعالجة العملیات، والمعلومات المالیة، والموافقات وتتبّع أدوات تدبیر الادّخار، وتطوّر السوق.

ویرتكز هذا الهیكل التنظیمي الجدید على مبدأ تخصّص الوحدات داخل كلّ مدیریة. ویسعى هذا التخصص، سواء المتعلق بأنواع الأدوات المالیة، أو بقطاعات الأنشطة، إلى ضخ المزید من الفعالیة والمرونة القادرة على تأطیر الأدوات المالیة الجدیدة الحديثة النشأة أو القادمة.

ويدعم هذا الهیكل العملیاتی قطب خاص مكلّف بتوجیه وتنسیق مجموع أنشطة الهیئة التي تجمع بین أنشطة التطویر وأنشطة الدعم، ويشمل ثلاث مدیریات، من ضمنها مدیریة الشؤون القانونیة وتوحيد المعايير.

ومن جهة أخرى،و في  اطار  العمل بمقاربة المخاطر تم  إلحاق وحدة خاصة بتدبیر المخاطر بالرئاسة، وذلك على الخصوص بهدف احداث و تتبع  المقاربة المرتكزة على المخاطر اثناء مراقبة المتدخلین، وتتبع المخاطر النظامیة المرتبطة  بسوق الرسامیل، وتحدید الإجراءات الهادفة إلى المحافظة على الاستقرار المالي.

إنّ هذا الهیكل التنظیمي للهیئة المغربیة لسوق الرسامیل المتماشي مع تنظیمات الهیئات التنظيمية الدولیة المعروفة، يخدم بشكل أكبر مصالح مختلف الفاعلین في السوق، وفي هذا الصدد، من المرتقب تنظيم لقاء خاص لفائدتهم بغية وضعم في الصورة وتقديم المزيد من التوضيحات.

جدير بالذكر أن الهيئة المغربية لسوق الرساميل، هي هيئة تختص بضبط السوق المغربية للرساميل. وتتكلّف هذه المؤسسة بمهمّة السهر على حماية الادّخار، والسير الجيّد، وشفافية أسواق الرساميل بالمغرب.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة