منتدى مهرجان كناوة وموسيقى العالم يناقش “حتمية المساواة “

الأثنين 11 يونيو, 2018 12:12 إحاطة
إحاطة -

ينظم يومي 22 و 23 يونيو الجاري بالصويرة في إطار الدورة ال21 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم ، منتدى لحقوق الانسان حول موضوع “حتمية المساواة”.

ويرتقب أن يعرف هذه المنتدى المنظم للسنة السابعة على التوالي بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الانسان ، مشاركة ثلة من الخبراء والأكاديميين والباحثين والمدافعين عن حقوق الانسان من المغرب والخارج.

وحسب المنظمين ، فإن أشغال هذا المنتدى الموزعة على أربع جلسات ستتناول قضايا رئيسية تتمثل في “المساواة ، التمييز، المناصفة : المفاهيم والنتائج ” و”الانجازات المهمة والفوارق المستمرة ” و”مجتمع في حركية : مبادرات لفائدة حقوق النساء ” و”مسارات الاصلاح “.

وأبرزوا أن الجلسة الأخيرة ستتطرق للأسس والمقاربات التي يتعين استحضارها أثناء اعداد السياسات العمومية على المستوى المعياري والمؤسساتي والعملي في مجال محاربة الفوارق والنهوض بالمناصفة بين الرجال والنساء.

وقد شكلت مسألة المساواة وعدم التمييز والمناصفة ، التي تعد قضايا تحظى باهتمام كبير، موضوع نقاشات مستفيضة خلال السنوات الأخيرة.

كما ذكر المنظمون بأن المجلس الوطني لحقوق الانسان قدم العديد من وجهات النظر والتقارير والأنشطة في إطار مواكبته لورش تفعيل المقتضيات الدستورية المتعلقة بحقوق النساء.

يشار إلى أن هذا المنتدى أضحى يشكل ومنذ 2012 ، فضاء للنقاش والتبادل بين متدخلين وطنيين ودوليين حول الاشكاليات الحالية التي تعرفها المجتمعات. وبعد الدورتين الأولى والثانية واللتين خصصتا لموضوعي الشباب والثقافة ، شكلت إفريقيا الموضوع المحوري للنقاشات خلال الدورات الثلاث الأخرى (التاريخ ، النساء والجالية الافريقية)، في حين تطرق المنتدى في نسخة 2017 للعلاقة القائمة بين المجال الرقمي والثقافة.