بكوري يعرض بباريس استراتيجية البناء المستدام التي وضعتها جهة الدار البيضاء –سطات

تم امس الجمعة بباريس ، تقديم المشروع الذي اعدته جهة الدار البيضاء –سطات بتعاون مع الشريك الفرنسي ، جهة باريس الكبرى (ايل دو فرانس) والمتعلق باعداد استراتيجية للنهوض بالبناء المستدام بجهة الدار البيضاء – سطات، وذلك في اطار معرض العقار المغربي (سماب ايمو) الذي يستمر الى غاية الاحد المقبل.

ويهدف هذا المشروع الذي يندرج في اطار صندوق الدعم المشترك للتعاون اللاممركز المغربي الفرنسي ،في شطره الثالث 2016 -2018 ، اساسا الى وضع استراتيجية لمبادرات ملموسة من اجل الاستجابة لاهداف البرنامج الجهوي لدعم البناء الايكولوجي، ضمن اطار برنامج التنمية الجهوية لجهة الدار البيضاء سطات.

وفي تدخل له بالمناسبة اكد مصطفى بكوري رئيس جهة الدار البيضاء –سطات على اهمية هذه المبادرة، التي تتوخى ايلاء اهمية خاصة لمفهوم التنمية المستدامة في قطاع العقار، مضيفا انه يتعين على هذا القطاع ادماج انتظارات المواطنين، والمساهمة في المجهود الجماعي من اجل كوكب افضل.

وقال ان “الاستدامة ليست معوقا، ولا تكلفة، بل فرصة”،مبرزا اهمية ادماجها بالنسبة للمستثمرين، من اجل اعطاء حظوظ اكثر لتكون هذه المنتجات مقبولة من طرف الزبناء.

واضاف ان المواطنين يبحثون عن سكن افضل عازل للصوت واقل تكلفة على صعيد الاستهلاك الطاقي.

من جهته اكد وزير اعداد التراب الوطني والتعمير وسياسة المدينة ، عبد الاحد الفاسي الفهري، ان الاستدامة شكلت دائما احدى اولويات الوزارة، مبرزا الاهمية المتزايدة التي يتم ايلاءها لهذه القضية منذ مؤتمر الامم المتحدة للمناخ (كوب 22 ) الذي نظم بمراكش سنة 2016 .

وسجل من جهة اخرى ان تجربة جهة ، الدار البيضاء –سطات يمكن ان تشكل نموذجا يتم تعميمه على جهات اخرى بالمملكة.

وتطمح جهة الدار البيضاء –سطات من خلال اعتمادها مقاربة المصاحبة من اجل تنمية مستدامة لقطاع البناء، لان تصبح قطبا جهويا جديدا لصناعة تحترم معايير النجاعة الطاقية بحسب بلاغ لجهتي الدار البيضاء –سطات ، وباريس الكبرى (ايل دوفرانس).

وذكر البلاغ بان الجهة تعد حقلا كبيرا لمعدات ومواد البناء، وتعرف تمركزا لصناعات هذا القطاع، ونشاطا هاما للفاعلين فيه.

واكد البلاغ ان جهة الدار البيضاء –سطات تهدف عبر هذا المشروع الى خلق دينامية وبيئة ملائمة للنهوض بالبناء المستدام في الجهة ،ومصاحبة هذه القطاعات من اجل الانخراط في دينامية التنمية المستدامة للبلاد.

يشار الى ان عددا من المشاريع العقارية بمختلف مدن المغرب، تعرض في اطار معرض (سماب ايمو) الذي جرى افتتاحه بحضور على الخصوص رئيس المجلس المديري لمجموعة العمران ، بدر الكانوني، وسفير المغرب بفرنسا، شكيب بنموسى.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة