أردوغان يعلن فوزه في انتخابات الرئاسة

أعلن الرئيس التركي أردوغان فوزه في الانتخابات الرئاسية “وفقا لنتائج غير رسمية”. وقال إنه وفقا لهذه النتائج فإن “شعبنا منح شخصي تكليفا بالرئاسة والحكومة”. بيد أن حزب المعارضة قال إنه من السابق لأوانه إعلان فوز أردوغان.
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء الأحد (24 يونيو 2018) فوزه في الانتخابات الرئاسية والتشريعية ما يمهد الطريق لولاية جديدة مدتها خمس سنوات مع سلطات أوسع بكثير. وقال أردوغان، الذي أكد أيضا نيل التحالف الذي يقوده حزبه الغالبية البرلمانية، في خطاب في إسطنبول “النتائج غير الرسمية للانتخابات واضحة. وفقا لها. .. عهدت أمتنا إلي بمسؤولية رئاسة الجمهورية”.
وقال المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ إن الرئيس رجب طيب أردوغان فاز في انتخابات الرئاسة اليوم الأحد، حيث أظهرت النتائج غير الرسمية تقدمه بعد فرز أكثر من 95 بالمئة من الأصوات. وقال بوزداغ على تويتر “الشعب التركي انتخب إردوغان باعتباره أول رئيس/رئيس تنفيذي لتركيا بموجب النظام الجديد. الشعب التركي قال ‘إلى الأمام‘ مع الرئيس أردوغان”.

بيد أن حزب المعارضة الرئيسي في تركيا قال إن من السابق لأوانه إعلان فوز الرئيس رجب طيب أردوغان بالانتخابات الرئاسية التي أجريت اليوم الأحد مشيرا إلى أن أصوات المدن الكبرى لم يتم فرزها بعد مما يعنى أن الانتخابات تتجه لجولة ثانية.

وأدلى بولنت تزجان المتحدث باسم حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة، بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي استنادا إلى ما قال إنها البيانات التي جمعها الحزب. وأضاف تزجان أنه تم فرز 39 في المئة فقط من الأصوات وأن أردوغان فاز بنحو 51.7 في المئة في الانتخابات الرئاسية.

وأشارت النتائج الجزئية للانتخابات التركية إلى تقدم الرئيس أردوغان على كل منافسيه بحصوله على أكثر من 52% من الأصوات. لكن لم تتأكد هذه النتائج حتى الآن من جهة رسمية. وإذا تأكدت هذه النتائج من مصادر رسمية  فسيكون أردوغان فائزا من الجولة الأولى.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة