سفيرة الاتحاد الأوروبي تستقبل المستفيدين المغاربة الجدد من منحة ايراسموس +

أقامت كلاوديا فيداي، سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، بإقامة الاتحاد الأوروبي بالرباط، حفلا على شرف 20 طالبا من المستفيدين من برنامج إيراسموس بلاس، حضره المستفيدون القدامى من هذه المنحة، وكذا ممثلين عن بعض المؤسسات الجامعية المغربية وسفارات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.
واستفاد 10 طلاب من الرباط والدار البيضاء وزاكورة ومراكش وورززات من منح الامتياز “إيراسموس موندوس لشهادة الماستر المشتركة”، تمكن من تحضير شهادات ماستر مشتركة على الأقل في دوليتين من الدول الأعضاء خلال فترة قد تصل إلى سنتين. و10 طلاب من الجامعات المغربية وطلاب سلك الدكتوراه وأساتذة وإداريين سيلتحقون بجامعات أوروبية في إطار منح التنقل قصيرة المدة. وفي مجموع بلغ، بين نهاية هذا الشهر ونهاية السنة الجارية 898 طالباُ.
وأبرزت فيداي، البعد متعدد الثقافات لهذا البرنامج الذي احتفل بعيده الثلاثين سنة 2017. وفي هذا السياق، قالت إن “آلاف المغاربة الذين خاضوا تجربة إيراسموس منذ انطلاقها بالمغرب سنة 2004 كانوا بالتأكيد داخل قاعات الدرس وفي مدرجات الجامعات الأوروبية، لكنهم عاشوا كذلك لقاءات إنسانية فريدة واكتشفوا آفاقا أخرى وأغنوا تجربتهم الشخصية من خلال انفتاحهم على العالم وعلى ثقافات جديدة”.
يشار إلى أن 2651 طالبا وأستاذا من المغرب بين 2014 و2017 استفادوا من منح التنقل إيراسموس. وبالمقابل، استقبلت الجامعات المغربية الشريكة في البرنامج 1180 طالبا أجنبيا خلال المدة نفسها. وبذلك يعد المغرب البلد الشريك الثاني في منطقة جنوب المتوسط.
ويعنى ايراسموس بلاس بالتعليم والتكوين والشباب والرياضة في أوروبا. ويستفيد من ميزانية قدرها 14,7 مليار أورو برسم الفترة الممتدة ما بين 2014 و2020 ويمنح للملايين من المهتمين إمكانية الدراسة والتكوين واكتساب التجربة أو القيام بأعمال تطوعية بالخارج من خلال الخدمة التطوعية الأوروبية.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة