البرلمان يختتم اشغال دورة أبريل “مبكرا”

يختتم البرلمان يوم الثلاثاء المُقبل أشغال دورة أبريل في وقت مبكر، مقارنة مع السنوات الماضية، التي كانت الدورة الربيعية تُختتم في شهر غشت، وذلك لكي يتفرغ البرلمانيون والموظفون للعطلة.

وكثف مجلسي البرلمان منذ بداية الأسبوع الجاري أشغالهما بشكل ملفت، في أفق ختم دورة أبريل يوم الثلاثاء المقبل. وكانت الدورة افتتحت في 13 أبريل الماضي ولم تستكمل أربعة شهور من العمل.

وسارع البرلمانيون إلى تصفية ما تبقى من مشاريع ومقترحات قوانين أساسية خلال الأسبوع الجاري، لكي يتمكن البرلمان من ختم الدورة الثلاثاء المقبل.

ومن المرتقب أن تستكمل لجنة المالية اليوم الخميس مناقشة مقترح قانون معاشات البرلمانيين المثير للجدل، والذي يضمن معاشات ممثلي الأمة، رغم اعتراض بعض الفرق والمجموعات النيابية، على اعتبار أن تمثيلية الأمة ليست وظيفة يتقاضى عليها البرلماني أجرا،  بل هي مهمة يتلقى البرلماني عنها تعويضات لا تستوجب  التقاعد.

وكان مجلس المستشارين صادق في جلسة عمومية الثلاثاء الماضي، بالأغلبية، على أربعة مقترحات قوانين تتعلق بالغرف المهنية.

وتأتي  المصادقة على هاته المقترحات في إطار ملاءمة الأنظمة الأساسية للغرف المهنية مع باقي القوانين التنظيمية المرتبطة بها، خاصة في جانبها الانتخابي، وتحيين الترسانة القانونية ككل، خاصة منها القوانين المتعلقة بالجماعات الترابية بعد مرور سنتين ونصف من العمل بهذه التجربة.

كما تهدف مقترحات القوانين الأربعة إلى إدخال تعديلات محدودة على الأنظمة الأساسية الخاصة بالغرف المهنية، والتي ترمي فقط إلى تحقيق الانسجام والملاءمة بالنسبة للأنظمة الأساسية المذكورة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة