الطاقة الريحية تتعزز بالداخلة

أعلنت شركة “بروكستون بارتنرز”، وهي شركة متخصصة في مجالات الإستثمار، تمتلك أصولاً بقيمة 150 مليون دولار، مقرها بنيو يورك، أنها بصدد تطوير المرحلة الأولى من مزرعة رياح بقدرة 900 ميغاوات، بالقرب من مدينة الداخلة بالمغرب. بشراكة مع “سولونا” الرائدة في زراعة مولدات الطاقة الريحية.

وأفاد الموقع الرسمي “لسولونا” أنها، “ستقوم بتطوير موقع الرياح الرئيسي بأسلوب نموذجي يسمى “بادس”، يولد كل “باد” 12 ميغاوات من الطاقة، ونظام تخزين مرتبط ، وتعدين 6 ميغاوات مركز الحوسبة “البلوكتشين” للعملة الافتراضية “البتكوين”، مبرزا إلى أنه “يمكن أن يستوعب الموقع الكامل حوالي 75 “بادس”، استنادا إلى تقنية التوربين الحالية، وسيتم تطوير البنية التحتية بالكامل، وفقا للقوانين واللوائح المغربية المعمول بها”.

وبدوره، قال مايكل توبوريك المدير العام المسؤول في بروكستون، في حديث له مع وكالة بلومبورغ، الجمعة المنصرم، “لدينا حقوق حصرية في مزرعة رياح بالمنطقة، مضيفًا “ما يمكنك القيام به هذه الأيام هو تطوير مثل هذا المشروع، لاستخدام الطاقة لتشغيل مراكز الحوسبة”.

ويأتي هذا المشروع لتوفير الحد الأدني لكهرباء الطاقة الحاسوبية الخاصة بتعدين العملة الرقمية “البتكوين”، حيث شهد العالم في الآونة الأخيرة ارتفاعا في الاستثمارات الخاصة بهذه العملة الرقمية، ما أدى إلى ارتفاع في تكلفة فواتير الكهرباء، حيث يمكن أن يُستهلك ما يصل إلى 60 في المئة من إيرادات التعدين. حسب تقديرات بلومبرغ نيو إنيرجي فاينانس.

ولفت جون بيليزير، الرئيس التنفيذي لشركة “سولونا” في هذا الصدد، “ستكون تكلفة الطاقة لدينا من بين أدنى المعدلات في العالم”، مبرزا “هذا يعطينا فوائد ويسمح لنا بالمشاركة في النظام البيئي بينما قد لا يتمكن الآخرون من الحفاظ على أعمالهم”، في إشارة إلى الذي لا يعتمدون في استثمارتهم الطاقات المتجددة.

وتعتبر “سولونا”، جزء من استراتيجيات تقوده شركات التكنولوجيا العملاقة بما في ذلك العملاق “غوغل” و “الفيسبوك”، لتشغيل حوسباتها من مصادر الطاقة المتجددة. حيث تفيذ بعض المعلومات أن عمالقة التكنولوجيا وقعوا اتفاقيات شراء مع مطوري مزارع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في جميع أنحاء العالم، لتوفير 9 جيغاوات من الكهرباء النظيفة حتى الآن.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة