بكوري: خبرة المغرب في مجال الطاقات المتجددة تضعه في موقع استراتيجي قوي قاريا وعالميا

الخميس 9 أغسطس, 2018 13:25 وكالة المغرب العربي للأنباء
إحاطة -

أكد امصطفى بكوري، رئيس مجلس الادارة الجماعية للوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، أن خبرة المغرب في مجال الطاقات المتجددة تضعه في موقع استراتيجي قوي على الساحة القارية والعالمية.
وقال بكوري،في حديث لمجلة “فيتنام إكونوميك تايمز” الاقتصادية الشهرية، نشرته في عددها الصادر شهر غشت الجاري، إن الوكالة المغربية للطاقة المستدامة،المكلفة بتنفيذ الرؤية السديدة للملك محمد السادس في مجال الطاقات المتجددة، طورت مجموعة متكاملة من الممارسات الفضلى، خاصة على المستوى البيئي والاجتماعي.
واضاف أنه مع تطور التنمية التكنولوجية، فان الوكالة قادرة على تحديد المواصفات التكنولوجية الأفضل والمبتكرة لتوليد الكهرباء الأكثر فائدة للشبكة الكهربائية الوطنية،مشيرا الى أن تنويع موارد الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الوطنية يتيح إنتاجا مرنا للكهرباء يمكن ملاءمته مع طلب المستهلكين .
وأشار الى ان الوكالة المغربية للطاقة المستدامة حددت هدفا طموحا لتوليد، على الخصوص، 2000 ميغاوات من الطاقة الشمسية في أفق 2020 و 2000 ميغاوات من الطاقة الريحية.
وأكد ان الوكالة اتخذت تدابير خاصة لتحقيق أهدافها ،وخاصة عبر المركب الشمسي “نور ورزازات”، الأكبر من نوعه في العالم.
وبخصوص الفيتنام، يرى بكوري أن هذا البلد الذي يقع في جنوب شرق آسيا يتوفر على مؤهلات كبيرة لتطوير الطاقات المتجددة، مشيرا الى انه لتشجيع مشاريع الطاقة المتجددة يتعين التوفر، بالخصوص، على إطار مؤسسي وقانوني ملائم.