FISA تنفي الشائعات وتحذر من تأثيرها على أسعار الدواجن

نفت الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، المعطيات التي تداولتها بعض الصحف اليومية، بكون 20 في المائة من الدجاج نفق إثر موجة الحر (الشركي)، مشددة على أن هذا الرقم لا يطابق الواقع بأي وجه من الوجوه، ما “سيخلق ارباكا في السوق مع فتح الباب على مصراعيه أمام المحتكرين والمضاربين”.

وأكد المصدر ذاته، أن تلك المعطيات لا ترتكز على بحث ميداني صارم ورسمي تشرف عليه المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، داعية إلى استقاء المعلومات من الفيدرالية، كهيئة بيمهنية فلاحية وحيدة تمثل سلسلة الدواجن.

وأفادت الفيدرالية، في بلاغ لها، توصل “إحاطة. ما” بنسخة منه، أنه لو كانت المعلومات دقيقة، سيؤثر هذا على أسعار الدجاج، التي سترتفع لتصل إلى مستويات عالية، لكن السوق مستقر ويتم تزويده يوميا بوثيرة منتظمة وعادية، والأسعار كذلك، إذ استقر ما بين 11 و13 درهم للكيلوغرام.

وفي السياق ذاته، قالت الفيدرالية، إنه أثناء موجة الحر (الشركي) قد ترتفع نسبة الوفيات في ضيعات الدواجن لتصل إلى 5 في المائة أو 6 في المائة أو أكثر”، وأنه من الطبيعي جدا أن يكون لذلك “أثر سلبي على مردودية الدواجن” بسبب “تعثر وتيرة النمو”، إلا أنها “لا تبعث على القلق وذلك مقارنة مع نسبة الوفيات العادية التي تسجل في ضيعات الدواجن الخاضعة لإدارة جيدة”.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة