الرميد: 184 سجينا من سجناء أحداث الريف يعانقون الحرية

كشف المصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، أن العدد الإجمالي لمعتقلي الريف الذين أفرج عنهم، الثلاثاء، بعفو ملكي، بلغ 184 معتقلا.
وكتب الرميد على حسابه الخاص، على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، “لقد تفضل الملك فأصدر بمناسبة عيد الاضحى المبارك عفوه عن 184 معتقلا على خلفية أحداث الحسيمة، منهم 11 معتقلا كانوا يحاكمون أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، و173 معتقلا صدرت بشأنهم أحكام متفاوتة من قبل قضاء الحسيمة”.
وسبق للملك، حسب تدوينة الرميد، أن “أصدر عفوه منذ يومين عن مجموعة من معتقلي ما يسمى بالسلفية الجهادية”.
وقال الرميد، في الأخير، “هكذا، وكما تعودنا دائما، تأبى الحكمة الملكية الا أن تجعل العيد عيدين، ليس فقط بالنسبة لأسر المتمتعين بالعفو، ولكن ايضا بالنسبة للحقوقيين ولكل الغيورين على سمعة البلاد واستقرارها وتطورها الحقوقي. معتبرا أن “هذه المبادرة الكريمة من الملك ستزيد في إيماننا الراسخ بأن بلادنا تسير في الاتجاه الصحيح رغم كل الصعوبات والاهتزازات التي لن تثنيها عن ضمان مزيد من الحقوق والحريات، وهي خير جواب على كل دعاة التيئيس، وحاملي لواء التبخيس، فشكرا جلالة الملك. وان شاء الله، مزيدا من المبادرات الشجاعة لتجاوز كل الأحداث المؤلمة، وطي كل الملفات المتعبة”.

وكانت مصادر مطلعة مقربة من معتقلي أحداث الريف أشارت إلى أن العفو الملكي، الذي أصدره الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء، بمناسبة عيد الأضحى شمل 172 شخصا من المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة.
ووفق نفس المصادر، أن ضمن المستفيدين من العفو الملكي 11 شخصا من مجموعة ناصر الزفازفي، المعتقلين بالسجن المدني عين السبع 1 (عكاشة) بالدار البيضاء، إضافة إلى اثنين آخرين متابعين، أيضا، على إثر أحداث الحسيمة.
ومن بين الأسماء التي شملها العفو، حسب المصادر، هناك محمد المحدالي، ومحمد النعيمي، ومحمد الهاني، وحاكمي أحمد، وهزاط أحمد، فهيم غطاس، ومحمد مكوح، جواد بلعلي، وبدر الدين بولحجل، وعزيز خالي، وخالد البركة.
وكانت وزارة العدل أعلنت، في وقت سابق اليوم الثلاثاء، أن الملك محمد السادس أصدر عفوه على مجموعة من الأشخاص، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، وعددهم 889 شخصا وهم كالآتي:
المستفيدون من العفو الملكي الموجودون في حالة اعتقال وعددهم 844 سجينا موزعين على النحو التالي:
– العفو مما تبقى من العقوبة الحبسية أو السجنية لفائدة : 188 سجينا
– التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة : 646 سجينا
– تحويل عقوبة الإعدام إلى السجن المؤبد لفائدة : 04 سجناء
– تحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لفائدة : 06 سجناء المستفيدون من العفو الملكي السامي الموجودون في حالة سراح وعددهم 45 شخصا موزعين على النحو التالي:
– العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لفائدة : 03 أشخاص
– العفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة : 02 شخصين اثنين
– العفو من الـغرامة لفائدة : 40 شخصا
المجموع العام : 889
سفيرة كأس العالم 2018 تغازل قطر

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة