المجموعة الفرنسية “فايف” تقرر الحجز على أسهم “أسواق السلام”

يبدو أن محنة مجموعة ميلود الشعبي مع المجموعة الفرنسية “فايف” لن تحل بالطرق الودية، وأن القضاء يظل السبيل الوحيد لإنهاء النزاع بين الطرفين. وأكد “فريدريك سانشيز”، الرئيس المدير العام لمجموعة “فايف” (FIVE) الفرنسية، في تصريح للأسبوعية الفرنسية “لوزين نوفيل”، أن المجموعة طلبت من مكتب المحاماة الذي يمثلها بالمغرب إعادة تفعيل قرار الحجز على أسهم “يينا هولدينغ” المملوكة من قبل المياردير المغربي ميلود الشعبي في “أسواق السلام”.

وأوضح أن القرار جاء بعد تنصل مجموعة الشعبي مما سبقت أن وعدت به سابقا بحل النزاع بالطرق الودية. وأضاف أن “يينا هولدينغ” تقدمت بطلب للمجموعة الفرنسية من أجل إيقاف تنفيذ البيع بالمزاد العلني لأسهم المجموعة في “أسواق السلام”، ما جعل مسؤولو “فايف” يطلبون من محاميهم إيقاف مسطرة البيع بالمزاد العلني والقبول بالحل الودي، وتقرر بذلك إيقاف الحجز والبيع بالمزاد العلني في 12 ماي الجاري، لكن “يينا هولدينغ” لم تف بوعدها. واضطرت المجموعة الفرنسية إلى إعادة مطالبة مكتب المحاماة الذي يمثلها بالمغرب بإعادة تفعيل مسطرة الحجز على أسهم سلسلة “أسواق السلام”.

وأكد رئيس المجموعة الفرنسية أن مجموعته تجاوبت بشكل إيجابي مع طلب الطرف المغربي في النزاع، رغم أن لديها قرارا تحكيميا لفائدتها من محكمة التحكيم التجاري بجنيف، الذي أيدته العدالة المغربية بإصدارها قرارا تنفيذيا للحكم الصادر بجنيف. وأضاف “سانشيز” أن المجموعة الفرنسية قررت إعادة تفعيل قرار الحجز للبيع بالمزاد العلني لأسهم “أسواق السلام”، بعدما تبين لها أن مجموعة “يينا هولدينغ” ليس لها الرغبة في حل هذا النزاع وديا.

وأكد أن المسؤولين السياسيين المغاربة أكدوا له، على هامش أشغال القمة المغربية الفرنسية، التي احتضنتها العاصمة الفرنسية باريس، أن المغرب بلد يحترم القانون، ما اعتبره أمرا مطمئنا، مضيفا، في الوقت ذاته، أن هذه التطمينات يجب أن تنعكس على مستوى مسطرة تنفيذ القرار التحكيمي في أسرع وقت.

ويرجع النزاع بين الطرفين إلى 2008، حينما فازت المجموعة الفرنسية بصفقة لبناء مصنع للإسمنت بقيمة 200 مليون “أورو” لفائدة “يينا إسمنت”، فرع مجموعة “يينا هولدينغ”، التي قررت بشكل انفرادي التخلي عن المشروع، ما دفع المجموعة الفرنسية إلى اللجوء إلى محكمة التحكيم بجنيف، من أجل المطالبة بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بها إثر قرار إلغاء المشروع. وتمكنت من استصدار قرار لفائدتها يغرم مجموعة الشعبي بمبلغ يصل إلى حوالي 20 مليون أورو، ما يناهز 220 مليون درهم.

ووكلت المجموعة الفرنسية مكتبا للمحاماة من أجل وضع طلب لدى المحكمة التجارية بالمغرب لتنفيذ القرار التحكيمي. ويهم الحجز 3 ملايين و 500 ألف سهم مملوكة من قبل مجموعة “يينا هولدينغ” في سلسلة أسواق السلام. وينتظر أن يتم تفعيل قرار الحجز وتحديد جلسة لبيع أسهم “أسواق السلام بالمزاد العلني في غضون الأيام القليلة المقبلة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة