المالكي يدعو السفير المفوض الكوبي لانطلاقة جديدة للعلاقات بين البلدين

أكد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، اليوم الأربعاء بالرباط، لدى استقباله السفير المفوض فوق العادة لجمهورية كوبا في المغرب مع الإقامة بباريس إليو إدواردو بيردومو، على دور الدبلوماسية البرلمانية في توطيد العلاقات بين شعبي البلدين.

وحسب بلاغ لمجلس النواب فقد دعا المالكي، خلال هذا اللقاء، إلى إنشاء مجموعة للصداقة البرلمانية المغربية –الكوبية في كلا البلدين، موجها بالمناسبة دعوة لنظيره رئيس الجمعية الوطنية بكوبا من أجل القيام بزيارة عمل للمغرب وبحث سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بما يخدم مصالحهما المشتركة.

كما شدد رئيس مجلس النواب على الانطلاقة الجديدة للعلاقات المغربية-الكوبية على إثر استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وهافانا بعد قطيعة دامت 37 سنة، موضحا أن الملك محمد السادس أسس لرؤية استراتيجية ترتكز على الانفتاح والحوار والتسامح والتعايش مع الآخر، ومضيفا أنه من ثوابت الديبلوماسية المغربية احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وسجل المالكي الدور المتميز الذي لعبه كل من المغرب وكوبا في إطار حركة عدم الانحياز، وفي دعم استقلال العديد من الدول الإفريقية إبان فترة الاستعمار، مستعرضا بالمناسبة المشاريع الكبرى التي أطلقها الملك محمد السادس، في عدد من بلدان القارة الإفريقية، في إطار تعزيز التعاون جنوب-جنوب، والتي تهدف لتنمية القارة وترسيخ أواصر التضامن والتعاون فيما بينها.

من جهته، أعرب سفير جمهورية كوبا في المغرب عن الرغبة الأكيدة لبلده في تعزيز العلاقات الثنائية مع المملكة في جميع المجالات، مشيرا إلى توفر إمكانات وفرص كبيرة للتعاون بين البلدين في المجال الاقتصادي والتجاري والثقافي والسياحي على الخصوص، داعيا إلى خلق شراكات بين البلدين من أجل تنمية القارة الإفريقية.

وشدد السفير على إرادة بلده في تعميق الحوار والتشاور مع المملكة المغربية على جميع المستويات، مثمنا حكمة جلالة الملك التي أعطت دفعة جديدة للعلاقات بين البلدين.

كما نوه، حسب البلاغ، بموقف المملكة المغربية الداعم لرفع الحظر المفروض على كوبا، مشيرا إلى أن البلدين تجمعهما العديد من القواسم المشتركة وتربطهما علاقات تاريخية.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة