جزولي يلتقي المجموعات الصناعية الكبرى بالقمة الصينية الإفريقية

عقد محسن جازولي، الوزير المفوض لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المسؤول عن التعاون الإفريقي، يوم أمس الإثنين، سلسلة من الإجتماعات مع المجموعات الصناعية الصينية الكبرى، بما في ذلك “هواوي”، الرائد العالمي في الهواتف الذكية ، بالإضافة إلى مجموعة الصين للطاقة، وشركة “China Harbour Engineering”، ثاني أكبر شركة في العالم، متخصصة في البنيات التحتية، كالهندسة البحرية، والطرق والجسور، والسكك الحديدية، والمطارات، وإنشاء المصانع.

وجاءت هذه الإجتماعات، لاستعراض مشاريع هذه الشركات وسبل استثمارها ووسائل تطوير أنشطتها بالمملكة. وذلك على هامش المؤتمر الوزاري السابع لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي، المنعقد مابين 3 و4 شتنبر 2018، ببكين، تحت شعار “الصين وإفريقيا: بناء مجتمع أكثر تضامنا من خلال التعاون المربح للجانبين”، حيث يهدف المؤتمر إلى وضع الصيغة النهائية لإعلان بكين، لخطة العمل الثلاثية (2019-2021).

كما أكد الجزولي، خلال هذه اللقاءات، على توفر المغرب على ظروف نجاح مبادرة الرئيس الصيني “شي جين بينغ”، طريق الحرير الجديد تحت مسمى (“طريق واحد، حزام واحد”)، وأهميتها في المساهمة في تنمية القارة الإفريقية، وبروزها على الساحة الدولية. معبرا عن رغبة المغرب في “العمل مع شركائه الإفريقيين والصينيين لجعل التنمية الإجتماعية والإقتصادية للقارة الإفريقية، محورا رئيسيا للتعاون الصيني الإفريقي، وذلك تماشيا مع رؤية الملك محمد السادس، للتعاون جنوب-جنوب”.

يشار إلى أن المنتدى أطلق في عام 2000، ويجمع بين جمهورية الصين الشعبية وجميع الدول الأفريقية، بغية تعزيز التضامن والتعاون الإقتصادي والروابط السياسية بين المجموعتين، وذلك في إطار التعاون الثنائي لبلدان دول الجنوب.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة