العثماني يتباحث مع المدير العام لصندوق “أفريكا 50”

أجرى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أمس الخميس بالرباط، مباحثات مع آلان إيبوبيسي، المدير العام لصندوق “أفريكا 50″، وهو آلية مبتكرة تابعة للبنك الإفريقي للتنمية، تضم 30 طرفا مساهما منها 27 دولة إفريقية، وتعمل على تعزيز الاندماج المالي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالقارة الإفريقية.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المدير العام لصندوق “أفريكا 50” أعرب خلال هذا اللقاء، عن امتنان المؤسسة للملك محمد السادس وللمغرب على الدعم الموصول لمبادرات الصندوق والمساهمة الفاعلة للمملكة في رأس ماله، وعن تقدير الصندوق للمكانة المتميزة للمملكة في القارة الإفريقية وللاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي الذي تعرفه.

واستعرض آلان إيبوبيسي مختلف مجالات تدخل الصندوق والطرق المبتكرة التي يعتمدها لتشجيع ومواكبة وتمويل المشاريع التنموية والبنيات التحتية التي يتم إنجازها في الدول المساهمة من طرف القطاع الخاص أو في إطار شراكات بين القطاعين العام والخاص. كما أكد استعداد الصندوق توفير خبرته وخدماته لمواكبة المشاريع التي يقترحها الجانب المغربي في هذا المجال.

من جهته، جدد رئيس الحكومة دعم المغرب للصندوق وتطلعه لتوسيع وتعزيز الشراكة مع هذه الآلية المبتكرة، انطلاقا من تشبث المملكة بتوفير شروط التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالقارة الإفريقية وانخراط المؤسسات العمومية والقطاع الخاص الوطني في العديد من البرامج والمشاريع التنموية بالدول الإفريقية الصديقة.

كما ذكر العثماني بالمجهودات الجارية لتبسيط المساطر والإجراءات وتجويد مناخ الأعمال، واستعرض مجموعة من القطاعات والأوراش التي تحظى بالأولوية وتمثل فرصا للتعاون بين المملكة وصندوق “أفريكا 50″، من قبيل البنيات التحتية الطرقية والسككية وإنشاء محطات لتحلية مياه البحر.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة