بنمبارك والنجار ترفضان المشاركة في مهرجان إسرائيلي وعيوش يدعم التطبيع

قالت المخرجة المغربية مريم بنمبارك إنها ترفض مشاركة فيلمها “صوفيا” في مهرجان حيفا الاسرائيلي. مضيفة أن قرار المشاركة في المهرجانات يتحكم فيه مسؤولون دوليون دون أن يكون للمخرج كلمة تذكر.

وأكدت بنمبارك في بلاغ صحافي توصل إحاطة بنسخة منه : “لقد اطلعت على اختيار فيلمي صوفيا في مهرجان حيفا، وطلبت سحبه، إذ أن منتجين دوليين هم المسؤولون عن إرسال الأفلام إلى المهرجانات ، دون أن اشارك كمخرجة في الاختيار”.

صوفيا هي صوت أولئك الذين ليس لديهم صوت. إنه يستنكر اضطهاد وسيطرة الضعيف من قبل الأقوياء في مجتمع يقسم حتى نفس العائلة.
آمل أن يفتح هذا الفيلم الحوار حول المجتمع المغربي باحترام ولطف “.

وفي الاتجاه ذاته علم موقع إحاطة أن نرجس النجار طالبت رسميا بسحب فيلمها بلا موطن من لائحة الأفلام المتبارية في المهرجان، واكدت مصادر الموقع أن المخرجة ومنتجة الفيلم، لمياء الشرايبي، قامتا بتقديم طلب رسمي لمختلف الجهات المسؤولة لتحقيق رغبة النجار.

في المقابل راهن المخرج نبيل عيوش على الضبابية في الموقف والاختباء وراء المبررات قبل أن يصرح علانية أنه يساند التطبيع الثقافي مع دولة اسرائيل، حيث أكد للزملاء في جريدة “أخبار اليوم” أنه “يدعم المقاطعة الاقتصادية والسياسية لإسرائبل ولكنه برفض المقاطعة الثقافية”.

وكان مهرجان حيفا أعلن عن مشاركة 3 مخرجين مغاربة في دورته المقبلة التي ستنطلق يوم 22 من شهر شتنبر الجاري، وهم: نبيل عيوش من خلال فيلمه “غزية”، ونرجس النجار بفيلمها “بلا موطن”، ومريم بنمبارك بفيلمها “صوفيا”.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة