بعد تصريحه المثير للجدل حول السميك .. يتيم يوضح (فيديو)

نفى محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، أمس الإثنين ما تم تداوله ببعض المواقع والصفحات الالكترونية، مساء أول أمس الأحد، حول تأكيده على قدرة المغاربة على العيش بالحد الأدنى من الأجور “السميك”، مشددا على أن الكلام اجتزئ عن سياقه، بشكل “غير مهني”.

وقال يتيم في بيان توصل إحاطة.ما بنسخة منه، إنه يؤمن بالحاجة إلى إعادة النظر في السميك بالنظر لكلفة المعيشة، وإلى وضع آلية مع ممثلي الاتحاد العام لمقاولات المغرب للنظر في كيفية الزيادة في الحد الأدنى للأجر بما يتناسب والزيادة في كلفة المعيشة.

وأضاف الوزير أن المغاربة إن كانوا يتدبرون أمورهم بالسميك، إلا أنه يلزمهم أكثر من السميك وأن الحاجة ماسة إلى تحسين الأوضاع المادية للمغاربة، مشيرا إلى أن الحكومة تقوم باستمرار بتطوير ومراجعة الحد الأدنى للأجر بهدف المحافظة على القدرة الشرائية للعمال وتحسين ظروفهم المعيشية.

وفي السياق ذاته نشر عبد الله الترابي، مقدم برنامج “حديث مع الصحافة، تدوينة على حسابه بالفايسبوك، يقول فيها أن محمد يتيم وزير الشغل، لم يقل إن المغاربة قادرين أنهم يعيشوا بالسميك (SMIC) و سكت بل أن الجواب الكامل كان “المغاربة قادرين يعيشوا بالسميك و لكن خاصهم أكثر من السميك، السميك هو الحد الأدنى”.

يشار إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي تداولت أول أمس الأحد مقطع فيديو لمشاركة يتيم في برنامج “حديث مع الصحافة” على القناة الثانية، يجيب فيها عن سؤال “هل المغاربة قادرون على العيش بـ”السميك”، ما أثار ردود فعل ساخطة على جواب وزير التشغيل الذي جاء نصا ” المغاربة يعني قادرين يعيشوا بالسميك ولكن خاصهم أكثر من السميك، لأن السميك هو الحد الأدنى، ولكن المغاربة في نهاية المطاف يتدبرون أمورهم وعلينا جميعا أن نعمل من أجل تحسين أوضاعهم المادية.. أيضا يمكن اعتبار تعميم التغطية الصحية نوع من الزيادة في الدخل ليس بالضرورة في الأجر ولو أن الأجر( أي الزيادة فيه) ضروري… أيضا قضية السميك أساسية وخاصها تحترم وخاصنا نديرو آلية مع الباطرونا باش نشوفوا كيفاش نزيدوا في السميك بما يتناسب والمعيشة”.

https://www.youtube.com/watch?v=fYfHZtCHb3s

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة