تقرير للأمم المتحدة .. وفاة طفل كل 5 ثوان

أفاد تقرير للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أن ما يقدر بـ 6.3 ملايين طفل دون سن الخامسة عشرة فقدوا حياتهم، في عام 2017، بمعدل طفل كل خمس ثوان، نجمت غالبيتها عن أسباب يمكن منعها وفقا للتقديرات الجديدة للوفيات الصادرة عن اليونسيف ومنظمة الصحة العالمية وشعبة السكان بالأمم المتحدة، ومجموعة البنك الدولي.

وذكر التقرير أن احتمالية وفاة الأطفال في السنوات الخمس الأولى من الحياة (والتي تقدر بـ 5.4 ملايين) في البلدان ذات المعدلات العليا للوفاة أعلى بستين ضعفاً منها في البلدان ذات المعدلات الدنيا للوفاة، مشيرا إلى أن نصف عدد تلك الوفيات يحدث بين الأطفال حديثي الولادة.

وفي هذا الصدد قال لورنس تشاندي، مدير قسم البيانات والبحث والسياسات في اليونيسف، “إذا لم تُنفَّذ إجراءات عاجلة، سيتوفى 56 مليون طفل دون سن الخامسة من الآن وحتى عام 2030، ونصفهم من حديثي الولادة. ويمكننا تغيير هذا الواقع لجميع الأطفال من خلال حلول بسيطة من قبيل توفير الأدوية والمياه النظيفة والتيار الكهربائي واللقاحات، لكن ما زال ملايين منهم يتوفون نتيجة لانتمائهم لفئات معينة أو مكان ولادتهم”.

واعتبر تيموثي إيفانز، مدير الصحة والتغذية والسكان في مجموعة البنك الدولي، أن “وفاة أكثر من ستة ملايين طفل قبل بلوغهم سن الخامسة عشرة هو ثمن باهض ليس بوسعنا تحمله. إن إنهاء الوفيات التي يمكن منعها والاستثمار في صحة الشباب هما أساس مهم لبناء رأس المال الإنساني للبلدان مما سيقود النمو والازدهار المستقبليين”.

وأشار التقرير إلى أن معظم وفيات الأطفال دون سن الخامسة نتيجة تحدث لأسباب يمكن منعها أو علاجها، من قبيل المضاعفات أثناء الولادة، والالتهاب الرئوي، والإسهال، وإنتان المواليد، والملاريا. وفي مقابل ذلك، باتت الإصابات بين الأطفال ما بين سن 5 و 14 سنة سبباً أكثر شيوعاً للوفيات، وخصوصاً من جراء الغرق وحوادث الطرق. وثمة فروقات بين الأقاليم في وفيات الأطفال من هذه الفئة العمرية، إذ يزيد خطر الوفاة للأطفال من منطقة أفريقيا جنوب الصحراء بـ 15 ضعفاً عنه في أوروبا.

وأضاف تقرير الأمم المتحدة أن عام 2017، حدث نصف وفيات الأطفال دون سن الخامسة في العالم في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، كما حدث 30 في المئة من هذه الوفيات في منطقة جنوب آسيا. وقد توفى طفل واحد من كل 13 طفلاً في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى قبل بلوغهم سن الخامسة. أما في البلدان المرتفعة الدخل، فكان العدد طفلاً واحداً من كل 185 طفلاً.

ورغم هذه التحديات، يقول التقرير، فإن عدد الأطفال الذين يموتون سنوياً في العالم يتناقص. فقد شهد عدد وفيات الأطفال دون سن الخامسة انخفاضاً كبيراً من 12.6 مليون في عام 1990 إلى 5.4 ملايين في عام 2017. كما تراجع عدد وفيات الأطفال من عمر 5 إلى 14 سنة من 1.7 مليون طفل إلى أقل من مليون خلال الفترة نفسها.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة