أمريكا تدعم المغرب لمواجهة تدخلات إيران بالمنطقة وتؤكد أن “الحكم الذاتي” هو الحل

التقى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أمس الإثنين، في واشنطن كل من “مايكل بومبيو”، وزير الخارجية الأمريكي، و”جون بولتون”، مستشار الأمن القومي للرئيس دونالد ترامب، و”ديفيد هيل”، وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية، علاوة على “بريان هوك” المستشار السياسي الأقدم لوزير الدولة والممثل الخاص لإيران.

وركزت المحادثات بين الأطراف، على تعزيز الشراكة الثنائية الإستراتيجية في مختلف المجالات، منها السياسية والإقتصادية والأمنية، خصوصا المتعلقة بتدخلات إيران الأخيرة بالمنطقة، بدعمها عن طريق حزب الله اللبناني لجبهة البوليساريو، ما يمس بالمسألة القومية المغربية.

وفي هذا الصدد، ناقش كل من بوريطة وبومبيو، فرص توسيع التعاون الأمني​ بين البلدين، لإنهاء دعم إيران للإرهاب، ومواجهة تأثيرها الضار على المنطقة بأسرها. فضلا عن القضايا الإقليمية الأخرى، والوضع العام بشمال إفريقيا والشرق الأوسط.

كما اتفق الوزيران، على عقد الدورة القادمة للحوار الإستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة 2019، وذلك بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

وخلال هذه الزيارة جددت الولايات المتحدة الأمريكية، على لسان وزير خارجيتها بومبيو، التأكيد على أن خطة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية “جادة وواقعية وذات مصداقية”.

كما اعتبر “بابلو رودريغيز” رئيس وزارة الخارجية أن خطة الحكم الذاتي، “قادرة على تلبية تطلعات شعب الصحراء لإدارة شؤونه الخاصة في سلام وكرامة”. مشددا على أن هذه المبادرة “تمثل مقاربة محتملة لتسوية قضية الصحراء”.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة