بحث.. 92 بالمائة من المغاربة مجهزون بهاتف محمول

كشفت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، أن الهاتف المحمول عمم على جميع الأسر، بما يقارب 99.8 في المائة، في الوسطين القروي والحضري، فيما يبلغ عدد الأفراد المتوفرين على هاتف متنقل 3.9 أفراد لكل أسرة.
وأكد بحث أنجزته وكالة تقنين المواصلات أن نتائج البحث الميداني السنوي لتجميع مؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصال لدى الأسر والأفراد تشير إلى أن حوالي 92 بالمائة من الأفراد البالغين 5 سنوات فما فوق، مجهزون بهاتف محمول، وأن 73 بالمائة منهم يتوفرون على هاتف ذكي، في حين يعتبر الأفراد بين 5 سنوات و39 سنة الأكثر تجهيزا بالهاتف الذكي، بنسبة تقارب 80 بالمائة.
وكشفت الدراسة أن حظيرة الهاتف الذكي تقدر بأكثر من 22.6 مليون هاتف، وأن 20 مليون مغربي يستعملون هواتفهم لولوج الإنترنت، أي ما يعادل 19.6 مليون فرد، و21 بالمائة منهم فقط يدركون مخاطر وتهديدات استخدام الإنترنت.
كما أظهر البحث، أن تطبيقات الهاتف المحمول تستعمل من طرف 93 في المائة من الأفراد المتوفرين على هاتف ذكي، فيما يبقى الدافع الرئيسي لـ90 في المائة من الأسر للتوفر على الهاتف الثابت هو الولوج للإنترنيت.
وأضاف البحث ذاته، أن ثلثا المستعملين يستعملون الانترنيت يوميا، وثلاثة من عشرة يلجون إلى الإنترنيت على الأقل مرة في الأسبوع، وما يقارب نصف المستعملين يقضون أكثر من ساعة على الإنترنيت من خلال هاتف محمول، فيما تفضل الغالبية استعمال الإنترنيت المتنقل خصوصا في الوسط القروي.
وكشف البحث، أيضا، أن 60 في المائة من الأسر تتوفر على حاسوب أو لوحة الكترونية، بنسبة نمو 6 في المائة مقارنة مع 2016، وبلغ النمو حوالي 72 في المائة خلال الفترة ما بين 2010.2017.
وأبرز البحث أن فرد من كل خمسة أفراد يتوفر على حاسوب أو لوحة إلكترونية، وسبع أسر من كل عشرة تتوفر على ربط الإنترنيت، فيما يعتبر الانترنيت المتنقل الوسيلة الرئيسية للولوج إلى الانترنيت لدى الأسر المغربية بنسبة 66.5 في المائة، مضيفا أنه في 50 في المائة من الأسر يستعمل الأطفال أقل من 15 سنة الانترنيت، فيما صرح 75 في المائة من الآباء بالتحكم في استعمال أبنائهم للإنترنيت، في المقابل صرح 7 آباء من 10 أنهم غير مجهزين لمرافقة وتوجيه أطفالهم للإنترنيت.
يذكر أن البحث الذي أنجزنه وكالة تقنين المواصلات، أنجز بتنسيق مع وزارة الصناعة والاقتصاد الرقمي، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، والمندوبية السامية للتخطيط، خلال الفصل الأول من سنة 2018، للوقوف على مدى التجهيز واستعمال تكنولوجيا الإعلام بالمغرب ورصد تطورها واتجاهاتها الرئيسية.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة