مهنيون أفارقة يبحثون في الدار البيضاء إمكانية خلق منظمة للسياحة والطيران المدني

ناقش عدد من الفاعلين الافارقة ،في قطاعي السياحة والنقل الجوي، اليوم الخميس بالدار البيضاء ، إمكانية خلق منظمة للسياحة والطيران المدني.

جاء ذلك في إطار ندوة دولية تنظمها جمعية (مفتاح السلام الدولية للتنمية والتضامن ) ،على مدى يومين، بتعاون مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي “إكسوس” التابع لمنظمة الاتحاد الافريقي.

وناقش المهنيون أنجع السبل الكفيلة بتوحيد الرؤى بين الدول الافريقية في أفق خلق هذه المنظمة، اعتبارا للدور الحيوي والاستراتيجي الذي يضطلع كل من قطاعي السياحة والطيران المدني في تحريك دوالب المجال الاقتصادي بإفريقيا و تحقيق التنمية المنشودة.

وأخذا بعين الاعتبار للمؤهلات الكبيرة التي يزخر بها القطاع السياحي في افريقيا، يتطلع المنظمون من وراء ذلك ، إلى رسم خارطة طريق تمكن من استقطاب القارة السمراء في أفق 2027 لما يناهز 110 مليون سائح ، مقابل 62 مليون سائح في 2017، وذلك تماشيا مع تطلعات نداء افريقيا 2063 الذي من المرتقب أن يجعل منها قارة مندمجة ومتقدمة في مختلف المجالات.

وبالمناسبة، أكد خالد بودالي، الرئيس المؤسس للجمعية، أن اختيار المغرب لاحتضان هذه التظاهرة الأولى من نوعها، عقب عودة المملكة الى حضيرة الاتحاد الافريقي، نابع عن الدور المحوري والفعال الذي ما فتئ يضطلع به المغرب في النهوض بمختلف قضايا القارة السمراء تحت قيادة الملك محمد السادس.

وأشار إلى أن هذا اللقاء القاري، الذي يتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للسياحة، استدعيت لإنجاحه عدد من صناع القرار بالدول الإفريقية ومختصين وباحثين ومستثمرين ومؤسسات جامعية ومهنية، من أجل العمل على تدارس مواضيع تهم بالأساس “التنمية السياحية بالقارة الإفريقية” و”البنيات التحتية والوجستيك” و”النقل الجوي” و”الامن” و”السياحة والنقل ” وكذا الموروث الثقافي الإفريقي”.

وأضاف أن هذه المبادرة ستفتح آفاق جديدة للتعاون الإفريقي حيث سيتم خلالها عرض الاستراتيجية الوطنية للقطاع السياحي بالمملكة المغربية ،فضلا عن تقاسم المشاركين لأهم التجارب والمخططات الناجحة ،التي يمكن اعتمادها لتحقيق التنمية الاقتصادية بالقارة الافريقية، وخلق المزيد من فرص الشغل في صفوف فئة الشباب على الخصوص.

ومن جانبه أشاد جلال شالبا ،رئيس قسم المجتمع المدني بلجنة الاتحاد الافريقي في تصريح للصحافة، بأهمية هذا اللقاء الذي يأتي عقب القمة التي جمعت في 2015 بين قادة دول الاتحاد الافريقي بياموسوكرو في الكوت ديفوار، و التي توجت باتخاذ عدد من القرارات من أهمها خلق سوق موحدة للنقل الجوي،

و لم يفت المسؤول الافريقي التنويه بالمجهودات والدور المحوري الذي يضطلع به المغرب في قطاعي السياحة والطيران المدني بالنظر للبنية التحتية الهائلة التي يزخر بها.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة