من طوكيو..النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية تحارب التحرش ضد الفنانات

شاركت النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، يومي الأربعاء والخميس المنصرمين، بالعاصمة اليابانية طوكيو، في الاجتماع السنوي للجنة التنفيذية للفيدرالية الدولية للممثلين، بصفتها عضوا منتخبا ممثلا للمغرب في هذه الهيئة.

وتناول المجتمعون، حسب بلاغ للنقابة، توصل إحاطة.ماhg بنسخة منه، العديد من النقط منها ما يتعلق بالقضايا التنظيمية وذلك بالمصادقة على تقرير الاجتماع السابق الذي أقيم بالعاصمة الكرواتية زغرب في 26 و27 أكتوبر من السنة الماضية، وكذلك بالمصادقة على التقريرين الأدبي والمالي السنويين، إضافة إلى وضعية الانخراط بالفيدرالية وتقديم ومناقشة تقارير المجموعات الجهوية واللغوية.

وتداولت اللجنة التنفيذية، نتائج مجموعة العمل حول التحرش الجنسي في مواقع العمل التي تأسست عقب إعلان زغرب عن محاربة التحرش الجنسي والإقصاء والضغط ضد النساء في المجال الفني، وتأسيس مجموعة العمل المتخصصة في هذا الملف من قبل الفيدرالية والتي قامت بتعيين الحالات التي تعرف هدا النوع من السلوكات وآليات محاربتها.

ومن جهة أخرى، تدارست اللجنة سير برنامج تقوية القدرات النقابية الذي ترعاه الوكالة النقابية السويدية للتعاون والتنمية (Union To Union)، خاصة في أمريكا الجنوبية وإفريقيا حيث ساهمت الوكالة في برنامج تعزيز القدرات النقابية بالمغرب وغانا وجنوب افريقيا.

وستواصل النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، حسب المصدر ذاته، استفادتها من البرنامج برسم سنة 2019 بحكم النتائج المتحصل عليها ولاسيما فيما يخص صدور قانون الفنان، وإعادة هيكلة النقابة.

يذكر أن البرنامج الجديد يشمل المصاحبة في تحسين ترافعات النقابة، فيما يخص الحماية الاجتماعية للفنانين، وتقديم الخبرات الاستشارية وتكوين القياديين في هذا المجال بمساهمة مجموعة “اوديونس” Audiens الفرنسية المتخصصة في الحماية الاجتماعية للفنانين، إضافة إلى مساهمة النقابة الفرنسية لفناني الأداء التي تجمعها مع النقابة المغربية اتفاقية توأمة.

يشار إلى أن المغرب يشغل عبر النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية عضوية اللجنة التنفيذية لهذه المنظمة إلى جانب كل من: كندا، البرازيل، روسيا، فرنسا، المملكة المتحدة، الدانمارك، الولايات المتحدة الأمريكية، السويد، استراليا، اليابان، الأورغواي، سويسرا، كرواتيا، تركيا.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة