رئيس الغرفة الفلاحية لجهة الدارالبيضاء يتفقد الفلفل الأحمر بـ “موسى بن علي”

قام عبد الفتاح عمار، رئيس الغرفة الفلاحية لجهة الدارالبيضاء سطات، بزيارة تفقدية لتعاونيتين فلاحيتين مختصتين في إنتاج وتثمين الفلفل الأحمر، بمنطقة موسى بن علي، في إطار المهام والأدوار التي تضطلع بها الغرفة في تتبع ومساندة الفلاحين المحليين، ودعمهم في تنفيذ وبلورة المشاريع المدرة للدخل.

وكانت زيارة عمار الأولى، للتعاونية الفلاحية زناتة، التي تمكنت من مضاعفة مساحات الأراضي المنتجة للفلفل الحار، من 60 هكتارا سنة 2008 إلى 300 هكتار حاليا، كما ارتفعت كميات إنتاج الفلفل إلى 20 ألف طن بعد تأسيس التعاونية.

وتضم التعاونية حوالي 60 منخرطا ينتمون جميعهم إلى ثلاث جماعات قروية تابعة لعمالة المحمدية، ويتعلق الأمر بجماعة سيدي موسى المجذوب، وسيدي موسى بن علي والشلالات.

وحسب الغرفة الفلاحية، فأغلبية المنخرطين في التعاونية من فئة الشباب، إذ تبلغ نسبتهم داخل التعاونية حوالي 65 في المائة، إطار تجميع جهود الفلاحين الصغار بسيدي موسى المجذوب والشباب حاملي الشهادات، إضافة إلى النساء اللواتي يمثلن حوالي 10 في المائة من المنخرطين.

وشملت الزيارة الثانية لرئيس الغرفة الفلاحية لجهة الدار البيضاء سطات، تعاونية النساء الحرات للمنتوجات الفلاحية، في محاولة لتطوير مدخول المرأة المحلية، وتطوير وتثمين المنتوجات المحلية كالتين والحبوب والفلفل الأحمر، حسب تعبير الغرفة الفلاحية.

وتنتج التعاونية كميات هامة من منتوجات الفلفل خلال شهري شتنبر وأكتوبر، إذ تعد هذه الفترة مرحلة لجني المحصول بالمنطقة، وتحويله بواسطة آليات حديثة، لمادة “الهريسة” قبل تسويقه بمختلف مناطق وجهات المملكة.

وفي هذا لصدد، وعد عبد الفتاح عمار في نهاية زيارته التفقدية، بدعم جميع التعاونيات الفلاحية بالمنطقة، المشهورة بزراعة هذا المنتوج وتثمينه على الصعيد الوطني، عبر جميع الإمكانيات المتاحة داخل الغرفة، وأيضا مجهودات الأطر المشتغلين بالميدان مع الفلاحين الصغار على مدار السنة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة