إتمام عملية إقتناء SAHAM Finances من طرف مجموعة Sanlam

الخميس 11 أكتوبر, 2018 08:37 إحاطة
إحاطة -

أعلنت Sanlamو Santam إتمام عملية إقتناء حصة 53,37% المتبقية من رأسمال SAHAM Finances . هاته العملية، التي تدخل حيز التنفيذ انطلاقا من 11 أكتوبر 2018، تأتي بعد الحصول على مختلف التراخيص من طرف هيآت التقنين لدى الدول المعنية. وبمقتضى ذلك، تحوز Sanlam و Santam تباعا 90% و 10% من رأسمال SAHAM Finances

وحسب بلاغ توصل إحاطة.ما بنسخة منه، صرح أيان كيرك، الرئيس المدير العام لمجموعة “: Sanlam إن إتمام هاته العملية يشكل مرحلة هامة في طريق تفعيل رؤيتنا القاضية بجعل Sanlam مجموعة مالية رائدة على الصعيد القاري. إن التكامل والخبرة المشتركة ل Sanlam, Santam وSAHAM Finances تمنح لمجموعة Sanlam الفرصة لتطوير أنشطتها في مجال التأمين على الحياة في الأسواق الفرنكوفونية وكذا الاستفادة من خبرة المجموعة لتطوير محفظة التأمين Non-Vie. كل هذا يقوي تموقعنا كي نصبح الشريك الذي لا محيد عنه في مجال الخدمات المالية لصالح الشركات المتعددة الجنسية المتواجدة بإفريقيا.”

الشباك الوحيد

عملية الاقتناء هاته تعطي ميلاد مجموعة إفريقية متخصصة في الخدمات المالية قادرة على اقتراح باقة متكاملة من المنتوجات للزبناء الخواص وكذا المقاولات. ويمثل حجم Sanlam وإشعاعها الدولي مؤهلات استراتيجية هامة ستمكنها من تطوير محفظة الزبناء من الشركات المتعددة الجنسية و تعزيز تموقعها في سوق المخاطر المتخصصة والتأمين على الأفراد، كما تجعل منها شريكا مرجعيا لشركات التأمين التي لا تتواجد إلى يومنا هذا بإفريقيا.

“تتميز المجموعة الجديدة ببعد إفريقي لا مثيل له في القطاع”، يقول جينيور نكولوب، الرئيس المدير العام ل Sanlam Emerging Markets. ويضيف أيضا:” بالنظر لقوة خبرتنا في مجالات التأمين على الحياة والتأمين Non-Vie والمنتوجات المتخصصة وتدبير الاستثمارات في إفريقيا، يمكننا استثمار الفرص في ميدان البيع التبادلي وكذا تنويع أنشطتنا. وسنطرح أيضا، عن طريق، Santam حلولا للتأمينات المتخصصة كما سنستمر في البحث عن فرص النمو بالقارة. إن عملية الإقتناء هاته تحضى بدعم كامل من لدن مجلس الإدارة وكذا الفريق المسير ل .SAHAM Finances وهكذا، ستستمر نادية فتاح في منصبها كمديرة عامة ل SAHAM Finances كما ستلتحق، بمقتضى ذلك، بالمجلس التنفيذي ل Sanlam Emerging Markets إلى جانب إيمانويل برولي، المدير العام المساعد ل “SAHAM Finances

من كيب تاون إلى الدار البيضاء

تعزز هاته العملية التواجد المباشر ل Sanlam في 33 دولة، انطلاقا من كيب تاون إلى المغرب العربي، مرورا بإفريقيا الشرقية والغربية، مما يمنحها منفذا متميزا لسوق التأمين بالقارة.

وبخصوص هاته العملية تصرح نادية فتاح، المديرة العامة ل “:SAHAM Finances إننا نمر إلى مرحلة جديدة في تاريخ SAHAM Finances. وتعد هاته العملية بالكثير من المؤهلات الهامة لخلق القيمة للزبناء كما تفتح آفاقا كبرى للتكامل الميداني والتجاري لصالح SAHAM Finances. وسيستفيد مستخدمونا أيضا منها، بما أنها تفتح أمامهم آفاقا واعدة للتطوير المهني والذاتي”.

ومن جانبها تقول ليزي لومبريشت، المديرة العامة ل “:Santamاسترعت SAHAM Finances اهتمام Santam لكونها تمثل لنا فرصة قصد لعب دور هام في تطوير تدبير الأنشطة المتخصصة ل SAHAM Finances و Santam بإفريقيا، بشراكة بين SEM و SAHAM Finances ليمثلوا بذلك مرجعا إفريقيا متخصصا في مجال التأمين”. وتضيف قائلة: ” كما ستلعب Santam دورا أكثر فاعلية في أنشطة إعادة التأمين لدى .”SAHAM Finances

السياق

تعود الشراكة بين المجموعتين إلى سنة 2016، حيث اقتنت حينها Sanlam Emerging Markets حصة 30% من رأسمال SAHAM Finances. وسنة بعد ذلك، سترفع Sanlam مساهمتها إلى حدود 46،6% من رأسمال الشركة.

حدير بالذكر أن SANLAM Group هو رائد للخدمات المالية، مدرج ببورصتي JSE Limited و- Namibian Stock Exchange.

أسس SANLAM Group سنة 1918 كشركة للتأمين على الحياة و يوجد مقره بإفريقيا الجنوبية وقد تطور ليصبح شركة متخصصة في مختلف الخدمات المالية. وبفضل أقطاب عملها الخمسة : ، Sanlam Emerging Markets، Sanlam Investments، Santam، Sanlam Personal Finance و-Sanlam Corporate، تقترح المجموعة حلول مالية متكاملة تلبي حاجيات الزبناء الخواص والمؤسساتيين في جميع قطاعات السوق.

وتشمل مجالات خبرة المجموعة : التأمين، الهندسة المالية، التقاعد، الوصايا، Les Fiducies، التأمين على المخاطر، تدبير الأصول، أنشطة سوق الرساميل وتدبير الثروة.

وتتواجد المجموعة جنوب القارة الإفريقية بكل من بتسوانا، المالاوي، الموزامبيق، ناميبيا، السوازيلاند، وزامبيا. هذا إضافة إلى شرق إفريقيا بكل من كينيا، طنزانيا، رواندا وأوغندا وغرب القارة بنيجيريا وغانا، فضلاً عن تواجدها بالهند وماليزيا. وتحضر المجموعة أيضاً، بشكل غير مباشر عبر مساهمتها في شركات بالبروندي، غامبيا والليسوتو. ويتوفر SANLAM أيضاً على مصالح في المملكة المتحدة، الولايات المتحدةالأمريكية، أستراليا والفلبين. وهكذا تحوز المجموعة مساهمة في Micro-Ensure Holding Limited، الفاعل الرائد في التأمينات الصغرى بالمملكة المتحدة والذي له تواجد واسع بإفريقيا والهند وكندا بقاعدة زبناء بأكثر من 10 ملايين شخص.

وبعد عملية اقتناء مجموعة  SAHAM Finances ستتواجد مجموعة Sanlam في أنشطة التأمين بكل من المغرب، أنغولا، الجزائر، تونس، النيجر، مالي، السينغال، غينيا، بوركينا فاسو، الكوت ديفوار، الطوغو، البنين، الكاميرون، جمهورية الكونغو، مدغشقر، لبنان والعربية السعودية.

أما Santam فهي أول شركة متخصصة في التأمين Non-Vie بجنوب إفريقيا بحصة سوق تفوق 22%. المجموعة، المدرجة ببورصة جوهانيسبورغ (JSE), توفر باقة متنوعة من منتوجات وخدمات التأمين بالدول الواقعة جنوب إفريقيا وكذا على الصعيد الدولي عبر شبكة مكونة من 600 وسيط وقناة مباشرة. وتخدم المجموعة أزيد من مليون زبون (خواص، مهنيين، مؤسساتيين) بما فيهم غالبية المئة أكبر شركة المدرجة ببورصة JSE. وتشغل المجموعة أزيد من 6000 مستخدم مشهود لهم بخبرتهم المهنية في مجالات تخصصهم.

مجموعة ) Santam بشراكة مع Sanlam Emerging Markets, SEM التابعة ل,Sanlam المساهم الرئيسي في رأسمالها) تتواجد في دول واقعة بمنطقة جنوب إفريقيا وهي : بوتسوانا، مالاوي، ناميبيا، زامبيا وزيمبابوي. هذا إضافة إلى شرق إفريقيا بكل من كينيا، طانزانيا، رواندا وأوغندة. كما تتواجد غرب إفريقيا بنيجيريا وغانا، زيادة على تواجدها بالهند وماليزيا. وتحوز Santam, بشراكة مع SEM, حصة من رأسمال مجموعة SAHAM Finances مما يجعلها متواجدة فيما مجموعه 33 بلدا بما فيهم إفريقيا الفرنكفونية، أنغولا، المغرب ولبنان.

وتحتل Santam منذ 100 سنة المكانة الأولى في السوق الجنوب إفريقي. وتوفر للزبناء باقة من منتوجات التأمين على المدى القصير، صممت بعناية قصد تلبية احتياجاتهم ومشهود لها بجودتها.