الأولى تطلق دورة خاصة بالسينما المغربية

تشرع القناة الأولى ابتداء من الأسبوع المقبل في عرض أحدث الانتاجات السينمائية المغربية من خلال دورة خاصة كل جمعة على الساعة التاسعة والنصف ليلا.

واختارت الأولى أفلاما سينمائية حديثة الانتاج على رأسها فيلم “في بلاد العجائب” للمخرجة جيهان البحار، و”عرق الشتا” للمخرج حكيم بلعباس، و”دوار البوم” للمخرج عز العرب العلوي في انتظار الكشف عن لائحة جديدة.

ويأتي اهتمام الأولى بالسينما في اطار تشجيعها للفن السابع إما من خلال المساهمة في الانتاج أو الاقتناء القبلي لحقوق البث. وتنفيدا لالتزام الشركة الوطنية للاذاعة والتلفزيون التي يقر دفتر تحملاتها بضرورة تشجيع الانتاج السينمائي.

https://youtu.be/lTVZfKuK0FE

ويقدم فيلم عرق الشتا مزيجا فريدا من المشاعر الإنسانية، التي تختزل معاناة الإنسان اليومية مع الطبيعة بلغة خفيفة مركبة، ليست معقدة تكاد أحيانا تخلو من صور كوميدية أو رومانسية لتأثيث مشاهد الشريط.

وطيلة حوالي 126 دقيقة، يحاول بلعباس أن يرصد الواقع بلغة بسيطة وغير مألوفة، وإبراز تجليات صراع الانسان مع أعباء الحياة، وكده المستميت لمواجهتها بكل ما تحمله من قساوة مضنية. فسقوط المطر في نظر المخرج، يعني بالنسبة لأسرة أمبارك (الممثل أمين الناجي) هو “عودة الفرحة” و”نهاية الألم والوجع” الذي يظهر ويختفي، لكن تلك الفرحة لم تأتي وستتأجل إلى زمن آخر، ليبدأ بطل الشريط في البحث عن خلاص لمعاناته الجاثمة. فهل يقدم على الرحيل عن البادية و”الخيمة” لإيجاد فرصة عمل ومواجهة بطش العيش وسداد أقساط القرض البنكي الذي ينتظره، أم يستمر في رحلة البحث عن الماء واستكشافه من تحت انقاض الأرض لإرواء أفئدة حقله الضمآن بفعل انحباس هطول المطر.

 

https://www.youtube.com/watch?v=OVivcocgZK4

من جهته، يجمع فيلم في بلاد العجائب للمخرجة جيهان البحار، ثلة من النجوم السينمائيين المغاربة، كماجدولين الإدريسي وعزيز داداس ومحمد الشوبي ومالك أخميس وهدى صدقي وفدوى الطالب، ويحكي قصة سيدة ثرية ومتعجرفة تتميز بشخصية فريدة تضطرها الظروف إلى العيش رفقة عائلة فقيرة في جبال الأطلس.

وقد تمكن هذا العمل الفني الذي عرف “إقبالا غير مسبوق” في القاعات السينمائية الوطنية، خلال الدورة الثانية من مهرجان سينما الشاطئ بهرهورة (دورة 2017) من الحصول على جائزة أحسن سيناريو التي ظفرت بها جيهان البحار وجمال الخنوسي، وجائزة أحسن دور نسائي التي انتزعتها هدى صدقي، وتنويه خاص للممثلة الشابة ماجدة الزاوي.

كما حاز على جوائز الدورة الثالثة لمهرجان السعيدية السينمائي “سينما بلا حدود” (دورة 2017) حيث فاز بجائزة الإخراج (جيهان البحار)، وجائزة أحسن ممثل (عزيز داداس)، وجائزة أحسن ممثلة (فدوى الطالب).

كما فاز بجائزة أفضل سيناريو، في مهرجان خليج نابولي للأفلام المستقلة “ذا غولف أوف نابل فيلم فاستيفال” بإيطاليا، في دورته الرابعة، وبجائزتي السيناريو وجائزة أفضل ممثل ضمن فعاليات مهرجان فيكييرا للفيلم بالبرتغال.

أما “دوار البوم” فقد شخصت أدواره نخبة من أبرز الممثلين المغاربة من قبيل محمد الرزين، وأمين الناجي، وحسن باديدة، وكمال كاظمي، ونعيمة المشرقي، ومحمد بوصبع، ومحمد الصوصي العلوي، وكنزة فريدو، وجمال لعبابسي ومحمد طوير الجنة، وحميد نجاح، وعبدو المسناوي وإخراج عز العرب العلوي.
ويحكي الفيلم عن “سعيد”، وهو أحد سكان قرية مغربية توجد بين جبال الأطلس الكبير، حياته في مناوبة الحراسة على سجن سري يربطه بالدوار جسر معلق في الهواء، إلى جانب “الفقيه” الذي يساعده في التكفل بدفن الموتى، ليدرك في الأخير حقائق السجن التي ستشكل صدمة للجميع.

https://www.youtube.com/watch?v=OqHYyr1T_Y4

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة