إضراب الشاحنات بسوق الجملة يلهب أسعار الخضر والفواكه

ارتفعت منذ الخميس المنصرم إلى حدود اليوم الاثنين، أثمنة الخضر والفواكه بالدار البيضاء، بشكل “صاروخي”، يفوق كل التوقعات، ما أثر على القدرة الشرائية للمواطن.

وكشف مصدر أن ارتفاع أثمان الخضر والفواكه جاء إثر الإضراب المرفق بالوقفات الاحتجاجية التي يخوضها أرباب الشاحنات قرب سوق الجملة بالدار البيضاء، بدعم من جمعية سوق الجملة للخضر والفواكه.

وقال عبد الرزاق الشابي، الكاتب العام لجمعية سوق الجملة للخضر والفواكه، في اتصال مع إحاطة.ما، إن الأثمنة ترتفع بشكل متسارع، ما يؤثر على القدرة الشرائية للمواطنين، وفوق طاقة تجار الجملة، فمثلا، ثمن الجزر ارتفع إلى سبعة أضعاف تقريبا، إذ كان بـ 0.80 درهم بسوق الجملة، أما اليوم الاثنين فيبلغ ثمنه 8 دراهم.

وأضاف المتحدث أن البطاطس انتقلت من 1.30 درهم إلى 4 دراهم، أما البصل وصل ثمنها 4 دراهم بعدما كان بـ1.20، أما بالنسبة للفواكه، فوصل سعر البرتقال إلى 7 درهم، والعنب بـ12 درهم، أما التفاح ففاق ثمنه 8 درهم، أما الموز فوصل ثمنه 7 دراهم مع العلم أن هذا موسمه ويجب أن يكون ثمنه منخفضا مقارنة مع باقي الفواكه.

وأرجع الشابي هذا الارتفاع، بالإضافة إلى الوقفة الاحتجاجية، التي يخوضها أرباب الشاحنات، إلى اتخاذ إدارة السوق خطوات أحادية بزيادة قيمة التعشير، على الخضر والفواكه، دون الرجوع إلى التجار أو التوافق معهم.

وأكد الكاتب العام، أن الوقفة الاحتجاجية متوقفة على الاجتماع الذي ستخوضه نقابة الشاحنات مع وزارة النقل، اليوم الإثنين بالرباط، وسيسجلون بعدها موقفهم من الاستمرار في خطوتهم الاحتجاجية، أو التراجع عنها.

يشار إلى أن أرباب الشاحنات، الذين يخوضون وقفة احتجاجية قرب سوق الجملة بالدار البيضاء، بمساندة من جمعية سوق الجملة للخضر والفواكه. يطالبون بالبطاقة المهنية، وتخفيض ثمن المحروقات، وتسعيرة الطرق السيارة، إلغاء علامات المنع للشاحنات في الطرق السيارة.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة