استمرار احتجاج التلاميذ على ترسيم الساعة والزمن المدرسي

الخميس 8 نوفمبر, 2018 12:22 معاذ آيت صالح
إحاطة -

شهدت مؤسسات تعليمية بعدة مدن بالمملكة، لليوم الثاني على التوالي، وقفات احتجاجات للتلاميذ، رفضا للزمن المدرسي الجديد، الذي تم تكييفه الساعة الصيفية، التي قررت الحكومة ترسيمها طيلة السنة.

وعرفت بعض شوارع الدار البيضاء، مسيرات احتجاجية لتلاميذ الثانويات التأهيلية وادي الذهب والحسن الثاني، وطه حسين والكندي بالمديرية الإقليمية لابن مسيك، رافعين شعارات منددة بالخطوة التي اتخذتها الوزارة الوصية، بفرض زمن مدرسي، “دون مراعاة لمصلحة التلميذ”.

ونظم تلاميذ مؤسسات تعليمية بمدينة مكناس صباح اليوم الخميس، وقفة احتجاجية أمام مقر عمالة مكناس، مطالبين المسؤولين بالتراجع عن قرار ترسيم الساعة الإضافية. كما جابت أعداد كبيرة من التلاميذ شوارع المدينة للأسباب ذاتها.

وإلى جانب المحتجين في الدار البيضاء ومكناس، احتج تلاميذ الثانوية التأهيلية ابن خلدون بمدينة الجديدة، أمام المؤسسة التعليمية رافضين الولوج داخلها، على ترسيم الساعة الإضافية. كما هو شأن تلاميذ الثانويات التأهيلية بمدينة فاس وخنيفرة.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قد أصدرت بلاغا أمس الأربعاء، أشارت فيه إلى أن هذه الاحتجاجات حالات معزولة، وأن الفرق التربوية التابعة للمديريات الإقليمية تدخلت لإعطاء التفسيرات اللازمة بخصوص هذا التوقيت.

يذكر أن وزارة أمزازي، أقرت توقيتا مدرسيا جديدا لتلاميذ السلك الابتدائي والثانوي الإعدادي التأهيلي، غداة مصادقة الحكومة على مرسوم يقضي بترسيم الساعة الإضافية المعمول بها بشكل دائم، سيعمل به ابتداء من الاثنين المقبل.