أبرز عناوين الصحف الأسبوعية

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف والمجلات الأسبوعية ..

* لافي إيكو:
– مكنت برامج النهوض بالتشغيل “إدماج” و”تحفيز” من تشغيل على التوالي 77 ألفا و942 و3932 شخصا، بما مجموعه 81 ألفا و874 عملية إدماج خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2018. وهكذا، فقد ساهم هذان البرنامجان، لوحدهما، بنسبة الثلثين في خلق فرص الشغل خلال الفترة نفسها.
واستفاد من برنامج “تأهيل”، المخصص لتحسين عملية توظيف الباحثين عن عمل، أكثر من 20 ألف شخص مع نهاية شتنبر 2018، بزيادة قدرها 38 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2017.

* فينونس نيوز إيبدو:
– احتضنت الرباط مؤخرا الدورة السادسة لمناظرة هيئة الخبراء المحاسبين حول موضوع “الافتحاص المالي في القطاع العمومي وحتمية الشفافية ومصداقية الحسابات”.
وأكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن تدقيق الحسابات في القطاع العمومي يشكل آلية مهمة لتحقيق نجاعة وشفافية الحسابات، وأداة لتصحيح الاختلالات، مما يتيح إرساء مناخ للثقة يساهم في تعزيز الدينامية الاقتصادية والسياسية.

* لوكانار ليبيري :
– صوت الحزب الشعبي الأوروبي، بالإجماع، على انضمام حزب التجمع الوطني للأحرار كعضو شريك، شأنه في ذلك شأن حزب الاستقلال الذي انضم إلى هذه التشكيلة السياسية، خلال أشغال المؤتمر ال25 للحزب الشعبي.
وبهذا الانضمام، أصبح بإمكان التجمع الوطني للأحرار اقتراح نقاط في جدول الأعمال، وحق النظر في القرارات التي تتخذها هذه التشكيلة السياسية خلال الدورات العادية والاستثنائية.

* شالانج:
– أكد بنك المغرب أن الخدمة الجديدة للأداء عبر الهاتف المحمول، التي أطلقها البنك المركزي، ستمكن من نزع الطابع المادي عن ما لا يقل عن 400 مليار درهم.
وتهدف هذه الخدمة إلى تسهيل الولوج إلى الخدمات المالية، وتقليص استخدام الأوراق المالية وتكلفة تدبيرها، وبالتالي تنمية الاقتصاد الرقمي.

* لوتون:
– ينكب المجلس الأعلى للحسابات على مراقبة مالية الجمعيات الرياضية.
ويروم هذا التدقيق تحديد مصير المساعدات التي تقدمها الدولة.
وكان تدقيق أجرته مؤخرا مؤسسة دولية، بناء على طلب من وزارة الشباب والرياضة، قد انتقد طريقة تدبير 11 جامعة رياضية.
وكشف هذا التدقيق عمليات اختلاس أموال، واختلالات خطيرة في تسيير ثلاث جامعات.
ويتعلق الأمر بالجامعة الملكية المغربية للكريكيت، والجامعة الملكية المغربية للشراع، والجامعة الملكية المغربية للشطرنج.

* لانوفيل تريبون:
– أكد كاتب الدولة المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، الأهمية الكبرى للشباك الوحيد (بورت نيت)، الذي أصبح المحرك الرئيسي لسلسلة الخدمات اللوجستية التجارية عبر الحدود في المغرب.
وشدد بوليف، في مداخلة خلال الدورة الرابعة للمؤتمر السنوي للشباك الوحيد (بورت نيت)، على أهمية جعل هذه الأخيرة سلسلة مندمجة وناجعة ومبتكرة قادرة على مواجهة تحديات العولمة والتنافسية. ويهدف هذا الشباك، الذي يعد أرضية مشتركة لتبادل البيانات الإلكترونية، إلى تحسين مناخ الأعمال من خلال تبسيط إجراءات الاستيراد والتصدير.

* ماروك إيبدو:
– تهدد قلة التساقطات وارتفاع درجات الحرارة أو الجفاف 70 بالمئة من الأراضي المغربية، التي تغطي مناطق من وجدة إلى طاطا، وفقا لدراسة حديثة أجرتها وكالة التنمية الفلاحية.
وكشفت الدراسة أن غياب بنية للتنسيق الوظيفي على المستويين الإقليمي والمحلي يؤدي إلى هشاشة الوقاية من المخاطر وتدبير الكوارث، مشددة على أهمية تقديم نصائح للفلاحين بخصوص قضايا المناخ حتى تكون لديهم كافة الخيارات للتكيف مع التغيرات المناخية.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة