أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالعربية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالعربية الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم :
– المغرب يتأهل نوويا. يستعد المغرب السنة المقبلة للمصادقة على اتفاقية الأمن النووي، بعدما صادق سنة 2015 على تعديل اتفاقية الحماية المادية للمواد النووية.
وقالت الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، التابعة لرئاسة الحكومة، إنها تدرس المصادقة على الاتفاقية من قبل السلطات المعنية خلال سنة 2019.
وأوضحت، في تقرير لإنجازاتها خلال سنة 2018، أنه سيتم إطلاق عملية تواصلية مع المجتمع الدولي، “مما سيمكن من تأكيد دينامية ودور الهيئة الرائد في شبكات التعاون الدولي”.

– عاد الجدل مرة أخرى بين الأغلبية والمعارضة حول كيفية استرجاع مبلغ 17 مليار درهم التي راكمتها شركات المحروقات خلال سنتين بطريقة وصفت ب”اللاأخلاقية”، وذلك بمناسبة التصويت على الجزء الأول من مشروع القانون المالي لسنة 2019، حيث اقترح فريق الأصالة والمعاصرة استرجاع المبلغ المذكور عن طريق الرفع من الضريبة على أرباح شركات المحروقات بطريقة تصاعدية.
ودعا عمر بلافريج، برلماني فيدرالية اليسار الديمقراطي، إلى “ضريبة استثنائية” ضد شركات المحروقات، لكن فرق الأغلبية الحكومية رأت أن المقترحات التي قدمت لا تحقق الأهداف المعلنة، بل تصب في صالح شركات ضد أخرى.

* المساء:
– بعد الاحتجاجات التي شلت المدارس، وردود الفعل الشعبية الغاضبة التي تلت قرار ترسيم التوقيت الصيفي، بادرت نقابة المحامين بالمغرب إلى الطعن في المرسوم المتعلق بالساعة الإضافية أمام محكمة النقض. وتأتي هذه الخطوة “تفعيلا لمبادئ المراقبة القضائية للتشريعات الفرعية، في إطار نظامها الأساسي، ومن منطلق مبدأ الحق في المعلومة”، بعد أن أبدى العثماني تشبثه بالتوقيت الجديد في مواجهة المطالبين بإسقاطه.

– كشف مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، أن سنة 2017 عرفت تنظيم 17 ألفا و511 شكلا احتجاجيا، بمشاركة من 853 ألفا و900 مواطن، بمعدل 48 احتجاجا يوميا. وأعلن الرميد، خلال لقاء دراسي نظمه مجلس المستشارين، بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن هذه الاحتجاجات شملت مختلف قضايا المجتمع وهموم وانشغالات المواطنين ومنظمات المجتمع المدني، مشيرا إلى أن هذه الأشكال الاحتجاجية لا تتم دائما في إطار القانون الذي يفرض التصريح بتنظيم أي مظاهرة في الطريق العمومي.
* الأحداث المغربية :
– أطلقت وزارة الصحة، يوم الخميس، عملية “رعاية 2018-2019” لتعزيز الخدمات الصحية لفائدة ساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد، وذلك تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، الرامية إلى توفير الرعاية اللازمة لساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد والتساقطات الثلجية.
وأكد وزير الصحة، أناس الدكالي، أن هذه العملية تستهدف 28 إقليما منتميا إلى سبع جهات بهدف ضمان استجابة ملائمة لحاجيات ساكنة المناطق المعزولة بالوسط القروي والمتضررة بفعل موجات البرد والتساقطات الثلجية عبر توفير خدمات صحية للقرب، وتعزيز الخدمات الصحية الأساسية، الوقائية والتوعوية المقدمة على مستوى المراكز الصحية.

– العثماني غاضب من الوزراء. احتج نواب الأغلبية والمعارضة، في وقت متأخر ليلة أول أمس الخميس، على غياب وزراء الحكومة عن مناقشة الميزانيات الفرعية.
واقتصرت مناقشة الأشطر الأولى من الجزء الثاني من مشروع قانون المالية للسنة المقبلة على حضور وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنعشبون، والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مصطفى الخلفي. وقابلت فرق المعارضة داخل مجلس النواب غياب وزراء العثماني، بالانسحاب من الجلسة الثانية من مناقشة الميزانيات القطاعية، التي وجد النواب أنفسهم يخاطبون فيها أنفسهم بعدما تهيأ الخلفي للنيابة في الجواب عن وزراء الحكومة مجتمعين، وهو ما أغضب الفرق البرلمانية، التي تفاوتت درجات احتجاجاتها بين الانسحاب الكلي من الجلسة التي استمرت لساعات متأخرة من ليلة أول أمس الخميس وصبيحة الجمعة، وبين الاحتجاج العلني داخل القاعة، أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

* العلم:
– وصل حجم صادرات المغرب إلى فرنسا ما مجموعه 56.8 مليار درهم سنة 2017، محققا زيادة قدرها 17.9 في المئة، في حين بلغت واردات المغرب من فرنسا 51.9 مليار درهم.
وبحسب مديرية الدراسات والتوقعات المالية بوزارة الاقتصاد والمالية، فإن الميزان التجاري للمغرب مع فرنسا قد تحسن ليصل إلى 11.2 مليار درهم، بعد أن حقق 4.9 مليار درهم فقط سنة 2016.

– أكد نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، في معرض تعليقه على مشروع القانون المالي لسنة 2019، أن الاقتصاد الوطني الغارق في الأرقام والمؤشرات سيبقى هشا ما لم تمتلك الحكومة الإرادة السياسية اللازمة لمحاربة الفساد.
ودعا الحكومة إلى امتلاك الشجاعة السياسية اللازمة لاتخاذ قرار تسقيف الأسعار، والعمل الجاد والسريع لإخراج مجلس المنافسة إلى حيز الوجود.

* بيان اليوم:
– أشرف الملك محمد السادس، ورئيس الجمهورية الفرنسية إمانويل ماكرون، يوم الخميس بطنجة، على تدشين القطار فائق السرعة “البراق”، الذي يربط بين مدينة البوغاز والدار البيضاء، وهو مشروع غير مسبوق بالمغرب العربي وبمجموع القارة الإفريقية، كلف إنجازه تعبئة استثمارات تناهز 22,9 مليار درهم.
ويمثل القطار فائق السرعة الذي يندرج في إطار الجهود الرامية لتطوير وتحديث القطاع السككي الوطني، التي تم إطلاقها منذ اعتلاء جلالة الملك لعرش أسلافه المنعمين، والتي كلفت استثمارات بقيمة 70 مليار درهم، المرحلة الأولى من المخطط المديري لتطوير شبكة خطوط القطارات فائقة السرعة بالمغرب، وهو مخطط مديري لتطوير الخطوط الفائقة السرعة المبرمجة على المدى المتوسط والبعيد والرامي للاستجابة ومواكبة النمو المتصاعد لحركية تنقل المسافرين بالمملكة.

– صادق مجلس النواب، مساء يوم الخميس في جلسة عمومية، بالأغلبية، على الجزء الأول من مشروع قانون المالية برسم سنة 2019، وذلك بواقع 188 صوتا.
وكانت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بالمجلس قد أدخلت عددا من التعديلات ذات الطابع الاجتماعي على مشروع قانون المالية لسنة 2019 تروم أساسا النهوض بالعمل الاجتماعي، وتسوية وضعية بعض الأساتذة المبرزين، وكذا تخصيص مناصب مالية لفائدة توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة.

* الاتحاد الاشتراكي :
– وقعت الوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، وسفارة بلجيكا، أمس الجمعة بالرباط، اتفاقية لتعزيز كفاءات أطر الوظيفة العمومية على المستويين المركزي والمحلي بالمغرب. وتروم هذه الاتفاقية، التي وقعها الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، والسفير البلجيكي بالمغرب، مارك ترينتيسو، مواكبة الإدارة المغربية في مجال التكيف مع المحيط وتعزيز جودة الخدمات المقدمة للمواطن، من خلال التركيز على الكفاءات في المجال الرقمي.

– أكدت الخارجية الامريكية أن تحسين العلاقات بين الجزائر والمغرب من شأنه أن يسمح للبلدين بالتصدي للقضايا الثنائية والإقليمية المشتركة، من قبيل الإرهاب والهجرة غير القانونية وتهريب المخدرات والاندماج الاقتصادي. جاء ذلك في رد للدبلوماسية الأمريكية إثر إعلان الملك محمد السادس في خطابه الموجه للأمة بمناسبة الذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء، عن استعداد المغرب للحوار المباشر والصريح مع الجزائر.
وذكرت الخارجية الامريكية أن “حكومة الولايات المتحدة تحث الجزائر والمغرب على الاقرار بأن تحسين العلاقات سيسمح لكلا البلدين بالانكباب على القضايا الثنائية والإقليمية المشتركة مثل الإرهاب والهجرة غير القانونية والاتجار بالمخدرات والاندماج الاقتصادي”.

* رسالة الأمة:
– قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أمس الجمعة بالرباط، إن الاحتجاجات العفوية للتلاميذ على موضوع الساعة القانونية “متفهمة”، مبرزا أن الأمور عادت إلى نصابها بفضل جهود جميع الأطر التربوية وجمعيات آباء وأولياء التلاميذ والأساتذة والتلاميذ الذين حيى نضجهم. وأوضح العثماني، في كلمته الافتتاحية خلال المجلس الحكومي، أنه “رغم وجود بعض الانزلاقات الجزئية والهامشية، فإن الأمر يستدعي يقظة الجميع لنرفع مستوى نظرتنا وخطابنا كي يكون سلميا ووطنيا”، معتبرا أن الأمر يتعلق بمسؤولية تربوية للجميع تبدأ من الأسرة والمجتمع والمدرسة والإعلام والسلطات الحكومية التي تتحمل جزء من المسؤولية.

– تم تسليم علامة الثقة المميزة “سلامتنا”، الخاصة بالإشهاد بمطابقة قطع غيار السيارات لمعايير الجودة، ل17 مقاولة، وذلك خلال حفل نظمته وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي. ويتوخى نظام علامات الثقة المميزة “سلامتنا”، الذي يعتبر علامة جماعية للإشهاد بالمطابقة، مكافحة التزوير من خلال منح العلامات للمقاولات التي تحترم قواعد الاستخدام على مستوى نظام التتبع والمطابقة لمواصفات قطع غيار السيارات المسوقة، والتي تدخل في مسار توزيع قطع غيار السيارات . وقال وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، في كلمة بالمناسبة، إن هذه المنظومة التي تهم كل المتدخلين في مسار توزيع قطع الغيار، تستهدف كل أنواع السيارات، وتقوم على احترام وتتبع ومطابقة قطع الغيار لمعايير الجودة.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة