أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالفرنسية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالفرنسية الصادرة اليوم الاثنين ..

* لوماتان:

– تحتفل الأسرة الملكية، ومعها الشعب المغربي، اليوم الاثنين بذكرى ميلاد الأميرة للا حسناء، وهي مناسبة لاستحضار الانخراط المتواصل والالتزام الثابت لسموها تجاه مجموعة من القضايا ذات البعد الاجتماعي والثقافي، لاسيما تلك المرتبطة بالبيئة والمحافظة عليها. وقد أبدت سموها منذ نعومة أظافرها اهتماما كبيرا بمجال الحفاظ على الثروات البيئية للمملكة، وانخرطت في مختلف الأنشطة الرامية إلى تحقيق هذا الهدف النبيل وأضفت عليه طابعا مؤسساتيا. ومكنت مختلف المبادرات المتخذة في مجال حماية البيئة، برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، من تحقيق نتائج إيجابية حظيت بتنويه واعتراف عدة جهات سواء على الصعيد الوطني أو الدولي، حيث تم تعيين سموها في أكتوبر 2007 “سفيرة للساحل” من طرف خطة عمل البحر الأبيض المتوسط التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وذلك اعترافا بجهود صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء المتواصلة لفائدة حماية الساحل.

– تشكل البطالة والشغل الناقص مصدر قلق الشركات المغربية التي تعتبرها أول عائق يواجه عالم الأعمال، أمام الهواجس المتعلقة بالحكامة، وعدم الاستقرار الاجتماعي، وأسعار الطاقة، وفقا لتقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي. ويعد المغرب من البلدان التي تكون فيه انشغالات المقاولات ذات طبيعة اقتصادية، على عكس الجزائر وتونس مثلا، حيث تكون ذات طبيعة سياسية واجتماعية.

* أوجوردوي لو ماروك:

– أكدت الخزينة العامة للمملكة أن الإيرادات العادية سجلت ارتفاعا بنسبة 3.8 بالمئة مع نهاية أكتوبر الماضي. ويعزى هذا الارتفاع إلى زيادة الإيرادات الجمركية بنسبة 6.1 بالمئة، أي الرسوم الجمركية (زائد 14.2 بالمئة)، والضريبة على القيمة المضافة على الواردات (زائد 6.5 بالمئة)، وضريبة الاستهلاك الداخلي على المنتجات الطاقية (زائد 0.8 بالمئة). كما يعود ارتفاع الإيرادات العادية إلى نمو الضرائب المحلية بنسبة 1.7 بالمئة، أي الضريبة على الشركات (ناقص 1.6 بالمئة، والضريبة على الدخل (زائد 3.9)، والضريبة على القيمة المضافة الداخلية (زائد 5.7)، ورسوم التسجيل والتنبر (ناقص 2.2 بالمئة)، وغرامات التأخر في الأداء (زائد 19 بالمئة).

* ليبيراسيون :
– رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، يزور المغرب اليوم الإثنين 19 نونبر الجاري. وأعلن بيدرو سانشيز عن أول زيارة رسمية له إلى المغرب، لدى وصوله إلى مونكلوا (مقر رئاسة الحكومة الإسبانية) في مؤتمر صحفي عقده بعد مشاركته في القمة الإيبيرية الأمريكية الـ26 التي انعقدت في أنتيغوا (غواتيمالا).
وأوضح أنه سيقوم بزيارة عمل إلى الرباط بمعية وزير الداخلية، فرناندو غراندي مارلاسكا، مؤكدا أنه سيجتمع مع رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العتماني.

– أدان ائتلاف “ليبرتاد إس سو ديريتشو” (الحرية حقهن) استغلال جبهة (البوليساريو) لمجموعة من الشابات الصحراويات المحتجزات ضد إرادتهن في مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري واستخدامهن كعملة للتبادل وكأداة للدعاية.
وقالت إيليسا بافون، الناطقة باسم الائتلاف، الذي يضم عائلات وأقارب النساء المحتجزات في مخيمات تندوف، إن (البوليساريو) “يقوم بمناورة دعائية فجة وعقيمة” عبر استغلال النساء الصحراويات خاصة اللائي تم اختطافهن واحتجازهن رغما عن إرادتهن في مخيمات تندوف.

* ليكونوميست :
– المحامون يقاضون الدولة، حيث يتهمون رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بالتجاوز في استعمال السلطة.
ويستهدفون بذلك إلغاء مرسوم التوقيت الصيفي. وقد تم رفع هذه الدعوى أمام محكمة النقض، التي يعود لها اختصاص النظر في هذا النوع من القضايا. ويؤكد المحامون على “انحراف في استعمال السلطة” أمام إكراهات “الصالح العام”.
وانتقدوا المرسوم الذين اعتبروه “لا يستند لأي أساس قانوني”.

* لوبينيون :
صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019. وحظي مشروع قانون المالية بتأييد 189 نائبا، فيما عارضه 93 من النواب.
وكان مجلس النواب قد صادق قبيل ذلك على الجزء الثاني من هذا المشروع بموافقة 189 نائبا ومعارضة 92.
ويتوقع مشروع قانون المالية لسنة 2019 تحقيق نمو اقتصادي في حدود 3.2 في المئة، مع مواصلة التحكم في التضخم في أقل من 2 في المئة، وضمان استقرار التوازنات المالية عبر حصر العجز في 3.3 في المائة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة