اعتقال رئيس مجلس إدارة “نيسان” كارلوس غصن باليابان

أوقفت السلطات اليابانية، اليوم الاثنين، رئيس مجلس إدارة مجموعة “نيسان” لصناعة السيارات، كارلوس غصن، بشبهة سوء السلوك المالي إثر إخفائه قسما من عائداته عن مصلحة الضرائب، حسب ما أوردته وسائل إعلام يابانية، اليوم الاثنين.
وأفاد تلفزيون إن.إتش.كي الرسمي أن “مكتب مدعي منطقة طوكيو أوقف رئيس مجلس إدارة نيسان غصن بشبهة انتهاك القانون”.
وقالت مجموعة نيسان، في وقت سابق، إنه تم اكتشاف “عدة أعمال سوء سلوك” وتلاعب ضريبي بحق رئيس مجلس إدارتها، مشيرة إلى أنها ستقترح “إقالته من منصبه سريعا”.
وأكدت المجموعة معلومات صحافية مفادها أن غصن “أعلن على مدى عدة سنوات عن عائدات تقل عن مدخوله الفعلي”، بحسب نتائج تحقيق داخلي.
وأضافت المجموعة “إلى جانب ذلك، تم اكتشاف عدة أعمال سوء سلوك مثل استخدام أملاك الشركة لغايات شخصية”.
وكانت تقارير صحافية ذكرت، في وقت سابق، الاثنين، أن مدعين يابانيين يستجوبون غصن للاشتباه بتقديمه بيانات كاذبة حول مدخوله وقد يقررون توقيفه.
وقالت صحيفة اساهي شيمبون، على موقعها على الإنترنت، إن مكتب مدعي طوكيو يقوم باستجواب غصن وقد يتم توقيفه في وقت قريب جدا وتوجه له تهم.
وأضافت الصحيفة إنه يشتبه في أن يكون رئيس مجلس إدارة شركة نيسان، قد قلل بيانات مداخليه.
ويشتهر رجل الأعمال، المولود في البرازيل، بإعادة هيكلة رينو ونيسان بدءا من تسعينيات القرن الماضي.
وسارعت رينو إلى إنقاذ شركة السيارات اليابانية التي كانت تواجه صعوبات في 1999، فيما خفض غصن التكلفة والوظائف في عملية ضخمة.
وفي 2016 تولى غصن إدارة ميستوبيشي التي كانت تواجه صعوبات بعد أن اشترت نيسان ثلث أسهما، مقابل 2,2 مليار دولار، فيما كانت تواجه فضيحة التلاعب ببيانات قراءات استهلاك الوقود ما أدى إلى تراجع مبيعاتها.
وغصن من الشخصيات المعروفة جدا في اليابان وهو مدافع كبير عن قطاع السيارات في البلاد.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة