أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالعربية الصادرة الثلاثاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالعربية الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* أخبار اليوم :
– اعمارة يدرس منح “الغازوال المدعم” لفائدة قطاع النقل. بعد الإضرابات القوية التي عرفها قطاع النقل أخيرا، احتجاجا على ارتفاع أسعار المحروقات ومشكل مراقبة الحمولة، واتفاق وزارة التجهيز والنقل مع المهنيين في أكتوبر الماضي، على تكوين لجان مشتركة بين الوزارة وممثلي المهنيين، وجه عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل، دعوة إلى ممثلي جميع المهنيين الذين يعملون في مجال نقل البضائع في المغرب لعقد لقاء في ثامن غشت المقبل في الرباط، للشروع في بحث حلول لمشاكل القطاع، ودعاهم لانتداب ممثلين عنهم في ثلاث لجان، تدرس الأولى مقترحات لدعم القطاع في مجال المحروقات، والثانية لبحث إشكالية وإكراهات حمولة الشاحنات، على أن تدرس الثالثة إشكالية وإكراهات تجديد الحظيرة لأهميتها في مجال قطاع النقل الطرقي.

– كشف تقرير منجز من طرف وزارة الداخلية، برسم السنة المالية 2018، عن توصل المفتشية العامة خلال السنة الجارية بما مجموعه 400 شكاية واردة من مصالح سفارات وقنصليات المملكة، مقابل 380 شكاية خلال السنة الماضية، أي بارتفاع بلغت نسبته 5.3 بالمائة تمت إحالتها على الجهات المختصة لإجراء الأبحاث وموافاة السفارات والقنصليات بعناصر الأجوبة.
وتتصدر كل من فرنسا وبلجيكا وهولندا قائمة الترتيب، من حيث مصدر الشكايات.
ويمكن تصنيف الشكايات الواردة من القنصليات، حسب الموضوع، بشكايات بخصوص الترامي على ملك الغير بعدد 58 شكاية، وميدان التعمير ب50 شكاية، و30 شكاية حول قرارات بعض الجماعات الترابية، و25 شكاية بخصوص نزع الملكية.

* العلم:
– قال المنتظر العلوي، الكاتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، إن نسبة نجاح الإضراب الوطني الذي دعا إليه الأطباء، فاقت 75 بالمائة، موضحا أن أسباب مواصلة هذا الإضراب مازالت قائمة، وأن الإضراب مقسم إلى مرحلتين، إضراب وطني لمدة 24 ساعة، يوم أمس الاثنين كمرحلة أولى، وسيتم الدخول في المرحلة الثانية ليومين متتاليين 22 و23 من نونبر الجاري.
وأفاد العلوي بأن “الأطباء ينظمون هذه السلسلة من الإضرابات من أجل الكرامة ورد الاعتبار لطبيب القطاع العام بالمغرب”، مشيرا إلى أن الوزارة الوصية تتعاطى مع ملف الأطباء بـ”منطق الإقصاء”، وأنه ليس هناك ما يؤشر في الأفق على أن الوزارة لها نية حل هذا المشكل إطلاقا.

– انتفضت التنسيقية الوطنية للمكفوفين المعطلين حاملي الشهادات بالمغرب، ضد المباراة التي أعلنتها الحكومة من أجل توظيف 50 شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة في الإدارة العمومية، معتبرة المباراة المعلن عنها لا تكفي لتوظيف العدد الكبير من المكفوفين المعطلين الذين يفوق عددهم 450 شخصا، مطالبة الحكومة الحالية ب”التوظيف المباشر”، ومتوعدة بخوض المزيد من الخطوات التصعيدية في الايام القادمة.

* الاتحاد الاشتراكي :
– أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري للمبادلات الخارجية للمغرب تفاقم بنسبة 7.8 في المئة إلى حوالي 167 مليار درهم متم أكتوبر 2018، مقابل 154.95 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وعزا مكتب الصرف، في مذكرة حول مؤشرات المبادلات الخارجية لشهر أكتوبر 2018، هذا التفاقم إلى ارتفاع الواردات بـ 33.25 مليار درهم مقارنة بالصادرات (زائد 21.21 مليار درهم)، مضيفا أن نسبة تغطية الصادرات للواردات استقرت عند 57.5 بالمئة ما بين يناير وأكتوبر 2018، مقابل 57 في المائة قبل سنة.

– شهدت المبادلات المغربية الفرنسية نموا ملحوظا بلغ متوسطه 5.8 بالمئة في السنة، إذ انتقل من 79.9 مليار درهم خلال سنة 2010، إلى 109.3 مليار درهم سنة 2017، حسب دراسة قامت بها مديرية الدراسات والتوقعات المالية.
وارتفعت المبادلات التجارية الثنائية، سنة 2017، بنسبة 6 بالمئة مقارنة بسنة 2016، وكذلك الأمر بالنسبة للصادرات المغربية نحو فرنسا التي بلغت 56.8 مليار درهم، بزيادة ناهزت 17.9 بالمئة عن نفس الفترة من سنة 2016، بخلاف الواردات المغربية من فرنسا التي انخفضت بنسبة 4.6 بالمئة، لتبلغ قيمتها 51.9 مليار درهم.

* رسالة الأمة:
– صادق مجلس الحكومة على مشروع مرسوم رقم 2.18.734 بإحداث وتنظيم معهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بطنجة. ويروم هذا النص، الذي تقدم به كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، تمكين هذا المعهد من إطار قانوني يحدد تنظيمه وشروط القبول به، وأسلاك التكوين، وكذا المقتضيات المتعلقة بإدارته وتدبيره، في أفق تنمية وتطوير التكوين المهني في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية وتوفير الحاجيات من اليد العاملة والكفاءات المؤهلة في هذا المجال.

– جرى أمس الاثنين بالرباط حفل تسليم السلط بين إدريس الكراوي، الذي عينه الملك محمد السادس رئيسا لمجلس المنافسة، وسلفه عبد العالي بنعمور.
وأعرب الكراوي، بهذه المناسبة، عن اعتزازه بالثقة التي حظي بها من طرف الملك محمد السادس بتعيينه على رأس هذا المجلس الذي يمثل رهانا بالنسبة للمغرب، مؤكدا عزمه على العمل، وفقا للتوجيهات الملكية، لـ”تفعيل مبادئ الشفافية والنزاهة والحياد”، وضمان المساواة بين مختلف الفاعلين الاقتصاديين، والنهوض بالمنافسة الشريفة وإرساء مناخ ملائم للأعمال من أجل تعزيز تنافسية الأسواق وجاذبية الاقتصاد المغربي.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة