المشرفي: المغربية للألعاب والرياضة مشهود لها دوليا بدور الفاعل الأساسي في الدفاع عن نزاهة الرياضة

أكد يونس المشرفي، المدير العام للمغربية للألعاب والرياضة، أن هذه الأخيرة مشهود لها دوليا بدور الفاعل الأساسي في الدفاع عن نزاهة الرياضة.

وقال المشرفي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء في أعقاب تعيينه، مساء أمس الأربعاء، من قبل الجمعية الدولية لليانصيب رئيسا للجنة التدقيق التابعة لها، وذلك بمناسبة مؤتمرها الدولي، المنعقد حاليا بالعاصمة الأرجنتينية بوينوس أيريس، أن المغربية للألعاب والرياضة بذلت جهودا كبيرة في مجال الدفاع عن نزاهة الرياضات ورفع التحديات المرتبطة بهذا المجال مما أهلها لنيل الاعتراف بها عالميا.

وأضاف أن المؤسسة المغربية تتصدر “طليعة هذه المعركة”، موضحا أنه في يناير 2015 انتخب عضوا باللجنة التنفيذية لجمعية تابعة لهيئة “غلوبال لوتري مونيتورينغ سيستام”

وأبرز أن هذه الجمعية الجديدة قد تم إحداثها من قبل الجمعية الدولية لليانصيب والجمعية الاوروبية لليانصيب من أجل إرساء منظومة لمراقبة مختلف الجوانب ذات الصلة بالرهانات الرياضية.

وأشار المشرفي، الذي يتولى أيضا منصب الكاتب العام للجمعية الافريقية لليانصيب، أن هذه الأخيرة قد أرست لجنة من الخبراء في مجال الرهانات الرياضية تضطلع بمهمة تسليط الضوء على الممارسات الجيدة في هذا المجال.

وذكر في هذا الصدد بتنظيم ندوة، في أبريل الماضي بالدار البيضاء، حول نزاهة الرياضات والرهانات المرتبطة بها حظيت بدعم اللجنة الدولية الأولمبية ومجلس أوروبا.

وأضاف أن اللجنة الافريقية نجحت في لم شمل العديد من الخبراء مثلوا أزيد من عشرين بلدا في هذا اللقاء الذي مكن من توعية قطاع اليانصيب الافريقي بالأخطار ذات الصلة بالتلاعب بالمنافسات الرياضية، مشيرا إلى أن الاجتماع توج بإعلان الدار البيضاء لحماية الرياضات.

و في هذا السياق، شدد المشرفي على أن نزاهة الرياضات أمر بالغ الأهمية، مبرزا أنه يتعين حماية الرياضات من مختلف المعضلات التي تواجهها على الخصوص تعاطي المنشطات والتلاعب بنتائج المنافسات الرياضية، “خاصة مع وجود مافيات، لا سيما بالقارة الأسيوية، تنشط في مجال الرياضات وتستهدف التلاعب بنتائج المباريات الرياضية لتمكين بعض الرهانات من كسب حجم أكبر من الأموال”.

وقد عينت الجمعية الدولية لليانصيب المدير العام للمغربية للألعاب والرياضة رئيسا للجنة التدقيق التابعة لها، وذلك بمناسبة مؤتمرها الدولي الذي تحتضنه العاصمة الأرجنتينية بوينوس أيريس.

و تعليقا على ذلك، اعتبر المشرفي أن الأمر يتعلق بتشريف للمغرب وللمغربية للألعاب والرياضة وأيضا لافريقيا التي يشارك في المؤتمر الدولي لليانصيب كممثل لها باعتباره كاتبا عاما للجمعية الافريقية لليانصيب.

وأكد من ناحية أخرى، أن اختياره لتولي منصب رئيس لجنة التدقيق بالجمعية الدولية لليانصيب يعد أيضا اعترافا بالخبرة المغربية والممارسات الجيدة للمغربية للألعاب والرياضة في مجال الحكامة الجيدة واللعب المسؤول.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة