أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالعربية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالعربية الصادرة اليوم السبت ..

* أخبار اليوم :
– اتفاق الصيد البحري ينجح في الاختبارات الأولية. على الرغم من بعض الشكوك التي أعرب عنها بعض النواب الأوروبيين بحر هذا الأسبوع، حول اتفاقية الصيد البحري الجديدة الموقعة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، في يوليوز الماضي، بعد انتهاء صلاحية الاتفاق القديم في 14 من الشهر نفسه، إلا أن الاتفاقية الجديدة نجحت في تجاوز الاختبارات الأولية ذات الأهمية الكبيرة قبل المصداقة المرتقبة للبرلمان الأوروبي على الاتفاقية الجديدة في فبراير المقبل، كأدنى تقدير، وقبل ماي كأقصى تقدير.
وينتظر الاتفاق الجديد تجاوز محطتين أخريين قبل يوم ثالث دجنبر المقبل، حيث من المرتقب أن تصادق على هذا القرار لجان برلمانية أخرى.

– علمت (أخبار اليوم) من مصادر مطلعة أن المديرية الجهوية لوزارة الصحة رصدت، أخيرا، أربعة ملايين ونصف المليون درهم لإعادة هيكلة المستشفى المحلي لمدينة أصيلة، حيث ينتظر أن يتم الإعلان عن تلقي طلبات العروض لانتقاء مقاولة أشغال سيعهد إليها بالشروع في ترميم بناية المركز الصحي الذي يصفه سكان المدينة ب”مستشفى أشباح”.

* المساء:
– أعرب الحسين الراجي، وهو محام قدم مقالا إلى محكمة النقض لإسقاط الساعة الإضافية، عن الأمل في أن يصدر القضاء قرارا بخصوص الساعة الإضافية.
وأوضح الراجي أن المقال يرمي إلى الطعن في المرسوم المتعلق بالساعة القانونية للمملكة، مؤكدا أن اللجوء إلى السلطة القضائية أمر قد يتيح إيجاد حل لكل ما تسبب فيه المرسوم المطعون فيه، لذلك التجأنا إلى الغرفة الإدارية بمحكمة النقض، التي يوكل إليها اختصاص البت ابتدائيا ونهائيا في طلبات الإلغاء لتجاوز السلطة في ما يخص المقررات التنظيمية والفردية الصادرة عن رئيس الحكومة، معربا عن الأمل في أن ينهض القضاء بأدواره الدستورية وبرسالته كسلطة مكلفة بحماية حقوق الإنسان، وذلك بإصدار قرار قضائي يثبت من خلاله الشروع في تنزيل مبدأ استقلاله.

– أكد عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، في لقاء تواصلي بجماعة أولاد ناصر بضواحي الفقية بنصالح، على أهمية سياسة القرب والتواصل مع المواطنين، وقال إن الحزب تعهد بأن يواصل هذا المشوار بجميع جهات المملكة تكريسا لمبدأ القرب والانفتاح على قضايا الساكنة، وعلى مقترحات ومساهمات المناضلين في تحيين وتقوية مسار الحزب وتوجهاته.
وشدد أخنوش على أن إيمان الحزب بضرورة تشجيع الكفاءات المحلية لولوج العمل السياسي سيبقى راسخا، نظرا إلى قدرة هذه الكفاءات على إيجاد الحلول المناسبة للعديد من الإشكاليات التنموية.

* الأحداث المغربية :
– دخلت كل من وزارة الفلاحة والصيد البحري ووزارة الداخلية على خط الارتفاع الصاروخي، الذي شهدته أسعار الدواجن.
وحسب شوقي الجيراري، مدير الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، فإن ممثلين عن الوزارتين اتصلوا بالفيدرالية للاستفسار عن الأسباب التي دفعت في اتجاه ارتفاع الكيلوغرام الواحد من الدواجن إلى مستويات خلقت تذمرا واسعا لدى المستهلكين.
وبررت الفيدرالية هذا الارتفاع بإضراب أرباب الشاحنات قبل حوالي 20 يوما والتراكم الذي خضع له المنتجون طيلة الفترات السابقة، عندما كان ثمن الكيلوغرام الواحد من الدواجن يتراوح ما بين 9 و10 دراهم، وقد تكبد المنتجون خلال هذه المرحلة خسائر فادحة، مما دفعهم إلى توقيف الإنتاج أو إلى تقليص حجمه.

– أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أن تصويت لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي جاء ليكرس سقوط وهم “استغلال الثروات الطبيعية” للأقاليم الجنوبية للمملكة، الذي يروج له خصوم الوحدة الترابية.
وقال الخلفي، خلال لقاء صحفي عقب انعقاد مجلس الحكومة، “إن ما هو أساسي كرسالة كبرى أنه خلال سنة 2018، تم تكريس، بشكل حازم، لسقوط وهمين يتمثلان في ما يسمى بـ(الأراضي المحررة) واستغلال الثروات الطبيعية” للأقاليم الجنوبية للمملكة.

* العلم:
– اقتصر البلاغ الذي تلاه مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، عقب انعقاد المجلس الحكومي الأخير، على تبرير واحد متعلق بتحسين العلاقة بين الإدارة والمواطنين، في ما يخص إلغاء الباقي استخلاصه من الديون المستحقة لفائدة الجماعات الترابية الموضوعة قيد التحصيل قبل فاتح يناير 2000، والتي يساوي أو يقل مبلغها عن 50 ألف درهم، وكذلك تلك التي شرع في تحصيلها قبل فاتح يناير 2000، وتبقى منها مبلغ غير مؤدى يساوي أو يقل مبلغها عن 50 ألف درهم إلى غاية 31 دجنبر 2018. وتبقى العديد من الأسئلة معلقة خاصة في ما يرتبط بالأسباب وراء هذا الإعفاء بالنظر إلى السياق الذي جاء فيه هذا القانون وطبيعة هذه الديون.

– أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري للمبادلات الخارجية للمغرب تفاقم بنسبة 7.8 في المئة إلى حوالي 167 مليار درهم متم أكتوبر 2018، مقابل 154.95 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وعزا مكتب الصرف، في مذكرة حول مؤشرات المبادلات الخارجية لشهر أكتوبر 2018، هذا التفاقم إلى ارتفاع الواردات ب 33.25 مليار درهم مقارنة بالصادرات (زائد 21.21 مليار درهم)، مضيفا أن نسبة تغطية الصادرات للواردات استقرت عند 57.5 بالمئة ما بين يناير وأكتوبر 2018، مقابل 57 في المئة قبل سنة.

* الاتحاد الاشتراكي :
– تسلمت الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، الجمعة بطوكيو، الجائزة الدولية التي تمنحها مؤسسة “غوي” للسلام كل سنة تتويجا لعمل أو تأثير شخصية من أجل تنمية عالم مستدام يعمه السلام.
وتسلمت الأميرة للا حسناء هذه الجائزة الدولية من يدي هيرو سيونجي، رئيس المجلس الإداري لمؤسسة “غوي”، التي تدعم الحوار والمبادرات من أجل السلام.
وتقوم فلسفة المؤسسة وعملها على “إعلان جبل فوجي من أجل الحياة على الأرض” الذي يبسط مبادئ المسؤولية الشاملة من أجل بناء عالم مستدام ينعم بالسلام في القرن الحادي والعشرين.

– أكد الوزير المكلف بإصلاح الادارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، الخميس بباريس، أن القطاع الرقمي، وتكنولوجيا الاعلام والاتصال، يتيحان فرصا كبيرة لتسريع التقدم على مستوى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتحسين حياة الافراد بشكل جذري. وأضاف الوزير، الذي كان يتحدث خلال افتتاح الدورة السابعة لندوة التحول الرقمي بإفريقيا، أن تحديث القطاعات العامة رهين بتطوير تكنولوجيا الاعلام والاتصال.

* بيان اليوم :
– صادق مجلس الحكومة على مشروع مرسوم رقم 2.18.710 بإحداث أجرة عن الخدمات المقدمة من قبل وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة (المدارس الوطنية للهندسة المعمارية بتطوان وفاس ومراكش). وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه عقب اجتماع المجلس، أن مشروع هذا المرسوم، الذي تقدم به وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، يهدف إلى تحديد تعريفة خدمات وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة المقدمة لفائدة الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والخواص من طرف المدارس الوطنية للهندسة المعمارية السالفة الذكر، وتشمل هذه الخدمات ميادين استكمال التكوين والأبحاث والدراسات والاستشارات المتعلقة بفنون وتقنيات الهندسة المعمارية والبناء والتعمير.

– أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك انخفض، خلال شهر أكتوبر 2018، بنسبة 0,1 في المئة بالمقارنة مع الشهر السابق. وعزت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر أكتوبر 2018، هذا الانخفاض إلى تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب0,5 في المئة وارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب0,1 في المئة.

* رسالة الأمة:
– وقع وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، وسفير سويسرا بالمغرب، ماسيمو باجي، الخميس بالرباط، اتفاقية تتعلق بالبرنامج الشامل لقطاع النسيج والألبسة المغربي الموجه لدعم ومواكبة القطاع خلال الفترة 2019-2021.
ويتوخى هذا البرنامج الذي تم إطلاقه بشراكة مع الحكومة السويسرية، مواكبة تأهيل مقاولات قطاع النسيج والألبسة بالمغرب وتوفير المساعدة التقنية لمختلف مؤسسات منظومة هذا القطاع.
كما يروم هذا البرنامج، الذي يمتد لثلاث سنوات، تحسين أداء المنظومة الصناعية وبنيات الدعم لتمكينها من توفير أفضل الخدمات للمقاولات، وتعزيز تنافسية المقاولات الصغرى والمتوسطة المستفيدة.

– لم تتأخر المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج في الرد على ما اعتبرته “ادعاءات” واردة في التقرير السنوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان حول وضعية السجون المغربية”، والذي تداولته بعض المواقع الإخبارية.
ووصفت المندوبية العامة، في بلاغ لها، الادعاءات الواردة في التقرير بخصوص ما أسماه الانتهاكات “القارة وغير المعزولة” لحقوق النزلاء بالمؤسسات السجنية و”شيوع التعذيب” بها، ب”الافتراءات المجانية”، مؤكدة أن معاملة نزلاء المؤسسات السجنية تتم وفق المقتضيات القانونية والتنظيمية المنظمة للسجون، وكذا المعايير الدولية ذات الصلة.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة