أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالفرنسية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالفرنسية، الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* لوماتان :
– قال محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، إن الحكومة بصدد إعداد “مخطط مديري للتحول الرقمي للعمل على إعادة تنظيم الإدارات”.
وأوضح الوزير، في حديث للصحيفة، أن “التحول الرقمي يحمل المصداقية، ويساعد على الاقتصاد في الوسائل، لكنه يستدعي، في المقابل، تنظيما أكثر مرونة”.

* ليكونوميست :
– بعد الجدل القائم بشأن فرض ضريبة على الأطباء، أصدرت المديرية العامة للضرائب مذكرة حول تنسيق المراقبة على هذه الفئة من دافعي الضرائب. وليس هناك أي إعفاء ضريبي، أو أداء مبلغ محدد لإلغاء مستحقات الخزينة العامة.
وقد تم إطلاق برمجة عملية المراقبة بعد وجود فارق شاسع بين الدخل المعلن، والحسابات البنكية، والعقارات المسجلة في المحافظة العقارية. ونظرا لتعقد عملية التدقيق المحاسباتي للطبيب، يتعين على المفتشين أن يأخذوا بعين الاعتبار جميع التحويلات النقدية غير المتعلقة بالنشاط، وعمليات التحويل من حساب بنكي إلى آخر.

* لوبينيون:
– أعلن وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، أن المغرب يعتزم طرح سندات في السوق المالي الدولي بقيمة مليار أورو خلال سنة 2019. وأوضح بنشعبون، في حوار نشرته يومية (ليكونوميست) يوم الاثنين، أنه “يرتقب طرح سندات في السوق المالية الدولية خلال 2019، بقيمة تناهز مليار أورو أو دولار ، لكن هذه العملية ستبقى رهينة بالشروط المتوفرة في السوق وبشهية المستثمرين”.
واعتبر أن هذه العملية ستمكن من توفير مرجع جديد لعودة المغرب إلى السوق المالية التي غاب عنها منذ 2014، وتعزيز مخزون المملكة من الأصول الخارجية لاسيما “في ظرفية يعرف فيها الميزان التجاري المغربي ضغطا بسبب ارتفاع أسعار النفط”.

* ليبيراسيون :
– أكد المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة، انطونيو فيتورينو، أنه من مصلحة البلدان الأوروبية دعم الأمم المتحدة من أجل تبني الميثاق العالمي حول الهجرة في دجنبر القادم بمدينة مراكش.
وأضاف فيتورينو، خلال جلسة حول الهجرة نظمت في إطار الدورة الرابعة لحوارات المتوسط (ميد 2018)، أن ميثاق مراكش “سيسمح للبلدان الأوروبية المنقسمة سياسيا ببلوغ توافق بشأن الهجرة عبر منهجية متعددة الأطراف”. وأعرب عن يقينه بأن هذ الميثاق “سيحظى بتأييد الأغلبية.

* أوجوردوي لو ماروك:
– أكد المرصد الوطني لحقوق الطفل “الالتزام الراسخ” للمغرب من أجل جعل عاصمة المملكة الرباط، مدينة خالية من الأطفال في وضعية الشارع، نموذجا بالنسبة للمغرب والقارة الإفريقية.
وأضاف المرصد، في بلاغ له، بمناسبة إطلاق الأميرة للا مريم، رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل، السبت بمراكش، الحملة الإفريقية “من أجل مدن إفريقية خالية من الأطفال في وضعية الشارع”، أن هذه الدينامية “سيتعبأ لها كافة المسؤولين والفاعلين الحكوميين والخواص والمجتمع المدني، من أجل أن يجعلوا من عاصمة المملكة مدينة رائدة ونموذجا بالنسبة للمغرب والقارة الإفريقية”.

* البيان:
– قررت نحو 10 بلدان، أمريكية وأوروبية، مهتمة بقضية الهجرة عدم حضور مؤتمر القمة العالمي في مراكش، الذي سيشهد اعتماد الميثاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة.
فبالإضافة إلى الولايات المتحدة، التي انسحبت من هذا الاتفاق في أواخر سنة 2017، أي قبل جولات المفاوضات التي بدأت في فبراير 2018، انضمت بلدان أخرى إلى قائمة الغائبين الكبار عن مراكش.
ويتعلق الأمر بكل من المجر والنمسا واستراليا وبولندا وإسرائيل وجمهورية التشيك وبلغاريا وإستونيا.

– انطلقت من فوج الدعم اللوجستيكي للصحة بإقليم النواصر، القافلة الطبية التابعة للقوات المسلحة الملكية، التي ستتولى مهمة إقامة مستشفى ميداني بواويزغت بإقليم أزيلال، وذلك بتعليمات ملكية سامية. وتم تجهيز هذه القافلة، التي تضم طاقما طبيا يتألف من 16 طبيبا و19 ممرضا في مختلف التخصصات وطاقم للمواكبة، بسيارة إسعاف وسيارتين تابعتين للقوات المسلحة الملكية، فضلا عن حوالي 50 طنا من المعدات والتجهيزات الطبية و12 طنا من الأدوية على متن أربع شاحنات.
وتأتي هذه المبادرة من أجل تقديم المساعدة لساكنة هذه المنطقة لمواجهة قساوة فصل الشتاء.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة